"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

زعماء جنوب أوروبا يدعمون الجيش اللبناني لإعادة تأكيد سيطرته على الجنوب

نيوزاليست
الجمعة، 11 أكتوبر 2024

تعهد قادة تسع دول في جنوب الاتحاد الأوروبي بدعم القوات المسلحة اللبنانية لإعادة تأكيد سيطرتها على الأراضي الجنوبية للبلاد على أمل إحلال السلام في منطقة تعاني من القتال بين إسرائيل وحزب الله.

وفي إعلان مشترك، قال قادة ما يسمى ب MED9 - إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان ومالطا وقبرص وسلوفينيا والبرتغال وكرواتيا - إنهم “سيواصلون الدعوة إلى مزيد من الدعم للبنان وشعبه، بما في ذلك الجيش اللبناني المدعو للعب دور حاسم في تحقيق الاستقرار”.

“الوضع الذي يتكشف في الشرق الأوسط ينذر بالخطر الشديد”، يقول الإعلان. “في ضوء أصداء الصراع في غزة على المنطقة الأوسع، نعرب عن قلقنا البالغ إزاء تصاعد المواجهة العسكرية بين إسرائيل وحزب الله”.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي إن عودة القوات المسلحة اللبنانية إلى جنوب لبنان واستعادة السيادة اللبنانية “ضروريان لسلامه واستقراره”.

ولم يحدد ماكرون الشكل الذي سيتخذه هذا الدعم، لكنه يقول إن مؤتمرا في العاصمة الفرنسية في 24 تشرين الأول/أكتوبر سيهدف إلى زيادة تسليم المساعدات إلى لبنان مع اقتراب الأزمة الإنسانية مع المساعدة في تعزيز الجيش وقوات الأمن الداخلي في البلاد.

وقبل ذلك المؤتمر، قال ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني إن اجتماعا لوزراء دفاع مجموعة السبع سيبحث أيضا سبل مساعدة الجيش اللبناني على التحرك إلى الجنوب.

المقال السابق
بلينكن ينشط اتصالاته من أجل "تمكين الدولة اللبنانية من إعادة بناء نفسها"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حماس تعلن رسميًا مقتل السنوار وتتمسّك بشروطها

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية