"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

وللرجال حجابهم في ايران

نيوزاليست
الأربعاء، 10 مايو 2023

في تصريح أدلى به المتحدث باسم لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإيرانية، علي خان محمدي، ظهر أنّه في إيران هناك حجاب للرجال أيضًا.

وقال خان محمدي إنه كما أن النساء ينبغي أن تلتزم بالحجاب المناسب فعلى الرجال أن يلتزموا بالحجاب المناسب كذلك، مقررا أن الرجال العاملين في القطاع العام والحكومي يجب أن يمتنعوا عن ارتداء القمصان ذات الأكمام القصيرة، أو رابطة العنق، والملابس الضيقة، وأن ارتداء هذا الشكل من الملابس يحظر على الرجال في الدوائر الحكومية.

صحيفة “أرمان ملي” الإيرانية عنونت في صفحتها الأولى حول الموضوع وكتبت: “الكشف عن حجاب الرجال”، أما “ستاره صبح” فكتبت في مانشيت عددها الصادر أمس: “يُحظر ارتداء القمصان القصيرة ورابطة العنق”، مؤكدة أن البعض يحاول بجهل أو بعلم الهروب من المشاكل الرئيسية في البلد والانشغال بالأمور التافهة غير المهمة.

في موضوع منفصل نقلت صحيفة “خراسان” تصريح رئيس جامعة طهران، محمد مقيمي، التي ذكر فيها أن إيران تحتل المركز الأول عالميا بين الدول في أعداد النخب المهاجرة، وذلك بسبب عجز بلدهم عن توفير فرص العمل المناسبة لهم بعد التخرج من الجامعات.

كما لفتت الصحيفة إلى إحصاءات مرصد الهجرة الإيراني الذي يوثق حالات الهجرة بين المتعلمين والدارسين، مشيرة إلى آخر إحصاء له كشف زيادة بنسبة 75% في عدد المهاجرين خلال العقدين الأخيرين.

ونوه المرصد الذي يتبع جامعة “شريف” الصناعية إلى أن عام 2000 ميلادي شهد هجرة 17 ألف متخرج إيراني، في حين بلغت هذه النسبة عام 2020 أكثر من 66 ألف متخرج.

وعن الأسباب الرئيسية وراء زيادة ظاهرة الهجرة قالت الصحيفة إن السبب الرئيسي وراء ذلك هو كثرة الإغراءات التي تقدمها الدول الأخرى، مقابل كثرة التحديات والصعوبات التي نضعها في إيران أمام المتخرجين والشباب، وقارنت بين ما تضعه السلطات الإيرانية من شروط ومتطلبات أمام المتخرجين للانخراط في العمل وإكمال الدراسة، وبين دول الجوار مثل المملكة العربية السعودية والإمارات.

وأوضحت أن السعودية والإمارات على سبيل المثال تقدمان تسهيلات جمة للطلاب الأجانب، بحيث تتيح لهم البقاء والدراسة دون الحاجة إلى خلفية مالية كبيرة لهؤلاء الطلاب، كما تسهل إجراءات بدء الأعمال الريادية الصغيرة لهؤلاء المتخرجين الجدد، بينما يحتاج بدء عمل ريادي في إيران إلى إجراءات جمة ومملة يفضل الأفراد تركها والبحث عن أماكن أخرى لا تضع أمامهم هذه التحديات والتعقيدات.

المقال السابق
البرلمان السويدي يصنف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"
المادة التالية
بري ومهلة 15 حزيران
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هذا هو الهدف المبدئي للعملية البرية داخل لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية