"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

واشنطن تتصدّى لدول أوروبية من أجل عدم التصعيد ضد إيران في الملف النووي..القصة!

نيوزاليست
الاثنين، 27 مايو 2024

واشنطن تتصدّى لدول أوروبية من أجل عدم التصعيد ضد إيران في الملف النووي..القصة!

عادت مسقط عادت لنشاطها السابق في الوساطة بين طهران وواشنطن، كما كانت صاحبة الدور البارز في نجاح المفاوضات النووية التي أدت إلى إبرام الاتفاق النووي عام 2015

زار وزير الخارجية العماني طهران حيث التقى بوزير الخارجية الجديد علي باقري كني: الهدف الرئيس من هذه الزيارة متابعة نتائج المفاوضات الإيرانية الأميركية التي استضافتها مسقط، قبل أن تتوقف بعد حادث مقتل رئيسي وعبد اللهيان في حادث المروحية

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن واشنطن تعارض حلفاءها الأوروبيين في الضغط على إيران خلال الاجتماع القادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي مجموعة فرعية من الأمم المتحدة، وتسعى لعدم تصعيد التوترات مع طهران بشأن التقدم الذي أحرزته في ملفها النووي.

وكتبت الصحيفة الأميركية اليوم الإثنين 27 مايو أن إدارة بايدن تضغط على الحلفاء الأوروبيين في هذا الصدد، حيث لا تنوي الولايات المتحدة زيادة التوترات مع طهران قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الدبلوماسيون إن الولايات المتحدة ستناقش جهود بريطانيا وفرنسا ضد إيران في اجتماع لمجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أوائل يونيو حزيران.

وفي 25 مايو ذكرت “رويترز” نقلا عن دبلوماسيين لم تذكر أسماءهم أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين الثلاثة اختلفوا حول ما إذا كانوا سيواجهون النظام الإيراني.

وستبدأ الجولة الجديدة لاجتماعات مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الإثنين 3 يونيو.

ومن المتوقع أن تراجع الدول الأعضاء البالغ عددها 35 دولة قضية الأنشطة النووية الإيرانية وآخر تقرير للمدير العام للأمم المتحدة رافائيل غروسي.

وقد مر 18 شهرا منذ أن أصدر مجلس المحافظين آخر قرار ضد إيران.

ودعا القرار طهران إلى التعاون فورا لإجراء أبحاث من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تجري التفتيش منذ سنوات، للعثور على أصل جزيئات اليورانيوم الموجودة في ثلاثة مواقع غير معلنة.

وكتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بعض المسؤولين الأميركيين يقولون إنهم قلقون من أن تصبح إيران أكثر اضطرابا مع تحركها نحو الانتخابات الرئاسية.

ووفقا للتقرير، قالت إدارة بايدن منذ فترة طويلة إنها تسعى إلى حل دبلوماسي لبرنامج إيران النووي.

وفي حين انخفض عدد المواقع المشبوهة إلى موقعين، لم تجب طهران بعد على الأسئلة في هذا الصدد.

وقد ازدادت، في الوقت نفسه، المشاكل بين إيران والوكالة، لأن طهران تحظر وجود كبار خبراء تخصيب اليورانيوم في فريق تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا تسمح لهم بدخول إيران.

وكتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن دبلوماسيين أوروبيين حذروا من أن عدم التحرك ضد إيران من شأنه أن يقوض سلطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المكلفة بمراقبة عدم انتشار الأسلحة النووية. وقالوا إن هذا سيقوض أيضا مصداقية الضغط الغربي على إيران.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن دبلوماسيين قولهم إن الدول الأوروبية تشعر بخيبة أمل إزاء ما اعتبروه جهودا أميركية لتقويض نهجهم.

وقد زادت المخاوف بشأن الأنشطة النووية الإيرانية مع استمرار تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء ٦٠بالمائة.

ووفقا لمصادر غربية، فقد خزنت إيران اليورانيوم اللازم لصنع ثلاث قنابل ذرية على الأقل.

وتقول القوى الغربية إن هذا الحجم من التخصيب ليس له هدف مدني موثوق به.

كما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لا يوجد بلد آخر قام بتخصيب اليورانيوم على هذا المستوى بدون أسلحة نووية.

ومع ذلك، يقول قادة النظام الإيراني إن أهدافهم سلمية تماما.

من ناحية أخرى، قال كمال خرازي، مستشار المرشد علي خامنئي، في 9 مايو إن إيران ستغير عقيدتها النووية إذا تعرض وجود النظام الإيراني للخطر.

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، كرر خرازي أن إيران “لديها القدرة على إنتاج قنابل نووية”.

المقال السابق
"حزب الله" يطلب الدعم المالي من الناس لشراء المسيّرات والصواريخ...الإيرانية!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"حزب الله" لم يشك لحظة واحدة بسلامة أجهزة "بايجر" وهذا هو الدليل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية