"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

واشنطن تعترف بفوز المرشح المعارض في رئاسيّات فنزويلا

نيوزاليست
الخميس، 1 أغسطس 2024

اعترفت الولايات المتحدة بفوز منافس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة إدموندو غونزاليس في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية المتنازع عليها رافضة ادعاء مادورو بالفوز.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان: «بالنظر إلى الأدلة الدامغة، من الواضح للولايات المتحدة، والأهم من ذلك، للشعب الفنزويلي أن إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية في 28 يوليو».

ولا يتجاوز إعلان واشنطن تهنئته على “حملته الناجحة”، وهي أقرب ما وصلت إليه الولايات المتحدة منذ الانتخابات المتنازع عليها يوم الأحد للاعتراف بغونزاليس كزعيم جديد للدولة العضو في أوبك.

أثار الخلاف حول نتائج الانتخابات الرئاسية احتجاجات في فنزويلا. وأعلن المجلس الانتخابي الفنزويلي فوز مادورو، الذي يتولى السلطة منذ عام 2013، في انتخابات 28 يوليو بنسبة 51 في المئة من الأصوات.

لكن المعارضة في البلاد تقول إن حصيلتها لنحو 90 في المئة من الأصوات تظهر أن غونزاليس حصل على أكثر من ضعف دعم الرئيس الحالي، بما يتماشى مع استطلاعات الرأي المستقلة التي أجريت قبل المنافسة.

ونشرت المعارضة أرقاما مفصلة على موقع عام على شبكة الإنترنت، في حين لم تشارك الحكومة حتى الآن أي معلومات تتجاوز إجمالي الأصوات الوطنية لكل مرشح.

ولم يصل بيان بلينكن إلى حد التهديد بفرض عقوبات جديدة على فنزويلا، لكنه يلمح إلى “إجراء عقابي” محتمل. وذكرت رويترز يوم الثلاثاء أن واشنطن تدرس فرض عقوبات جديدة في أعقاب الانتخابات المتنازع عليها.

المقال السابق
الجيش الإسرائيلي يتبنّى مقتل مراسل الجزيرة ويصفه بالإرهابي!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ايران تستعرض قوتها: طرازان جديدان لصارروخ ومسيّرة

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية