"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ثقة يمينيّي إسرائيل بجيشهم تتراجع

نيوزاليست
الأربعاء، 17 يوليو 2024

أظهر استطلاع للرأي نشره معهد سياسة الشعب اليهودي اليوم الأربعاء لأول مرة أنه منذ اندلاع الحرب، فإن غالبية الجمهور (55٪) لا تثق بالقيادة العليا للجيش الإسرائيلي. الانخفاض حاد بشكل خاص بين الأشخاص الذين عرفوا بأنهم يمينيون، حيث أعرب ثمانية من كل عشرة عن عدم ثقتهم في القيادة العليا. في المقابل، من بين اليهود الذين يعرفون أنفسهم على أنهم “وسطيون”، اثنان من كل ثلاثة لديهم ثقة عالية أو عالية جدا في القيادة العليا للجيش الإسرائيلي.

نسبة الثقة بالحكومة ورئيس الوزراء لا تزال متدنية جدا: 26٪ فقط يقولون أنهم يثقون بالحكومة مقارنة مع 73٪ قالوا إن نسبة ثقتهم بالحكومة منخفضة أو منخفضة إلى حد ما. قالت نسبة من 71٪ أن نسبة ثقتهم برئيس الوزراء نتنياهو منخفضة جدا أو منخفضة إلى حد ما، مقارنة مع 27٪ من المستطلعين الذين قالوا بأن نسبة ثقتهم بنتنياهو لا تزال عالية أو متوسطة الارتفاع.

كما تبين أن أغلبية كبيرة من الجمهور اليهودي (63٪) تؤيد قرار محكمة العدل العليا الذي يقضي بتجنيد شبان أرثوذكس متطرفين في الجيش الإسرائيلي مقارنة مع 31٪ يعارضون القرار. ترتفع نسبة التأييد بشكل خاص بين العلمانيين (82٪) والتقليديين (62٪)، ولكنها تنخفض بشكل ملحوظ بين المتدينين (38٪) والأرثوذكس المتشددين (12٪).

ووجد المؤشر أيضا أن 86٪ من الإسرائيليين قلقون جدا أو متوسطا بشأن الوضع الأمني في إسرائيل. القلق مرتفع بشكل خاص بين الناخبين للوسط واليسار ، ولكن هناك أيضا قلق كبير على اليمين. في الوقت نفسه فإن 73٪ من الجمهور يعبر عن قلقه إزاء الوضع الاقتصادي في إسرائيل.

تظهر بيانات الاستطلاع أن غالبية الناخبين اليمينيين (54٪) يؤيدون سيطرة مدنية وأمنية إسرائيلية كاملة على قطاع غزة. من ناحية أخرى، فإن الأغلبية بين جميع اليهود غير مهتمة بالسيطرة المدنية الإسرائيلية على غزة. 35٪ من اليهود يؤيدون الحكم المدني لعناصر فلسطينية ودول عربية في قطاع غزة مع مسؤوليات أمنية إسرائيلية.

المقال السابق
ايران تنفي صلتها بمخطط لاغتيال ترامب
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعيد تفعيل "واجب الحذر" في الشمال

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية