"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ثلاثة أسباب تمنع بايدن من تأييد الهجوم على رفح وهذا ما اتفق في شأنه مع نتنياهو

نيوزاليست
الاثنين، 18 مارس 2024

ثلاثة أسباب تمنع بايدن من تأييد الهجوم على رفح وهذا ما اتفق في شأنه مع نتنياهو

عرض مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الأسباب الثلاثة التي تجعل الرئيس جو بايدن “يشعر بقلق عميق” بشأن الهجوم الإسرائيلي الضخم على رفح المشابه للعمليات التي تم تنفيذها حتى الآن في مدن غزة الكبرى الأخرى.

ويشير سوليفان إلى أن أكثر من مليون شخص لجأوا إلى رفح بعد فرارهم بشكل متكرر من مدن أخرى في غزة.

ويقول في مؤتمر صحافي:” ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه. لقد تم تدمير المدن الرئيسية الأخرى في غزة إلى حد كبير، ولم تقدم إسرائيل لنا أو للعالم خطة حول كيفية أو مكان نقل هؤلاء المدنيين بأمان، ناهيك عن إطعامهم وإيوائهم وضمان الوصول إلى الأشياء الأساسية مثل الصرف الصحي”.

“مدينة رفح الحدودية هي أيضًا نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر وإسرائيل”، كما يشير سوليفان، معربًا عن أسفه لأنه سيتم إغلاقها أو إعاقتها بشدة “في اللحظة التي تشتد الحاجة إليها” إذا شن الجيش الإسرائيلي هجومًا ذهب الى الامام.

“ثالثًا، تقع رفح على الحدود مع مصر، التي أعربت عن قلقها العميق بشأن عملية عسكرية كبيرة هناك، بل وأثارت تساؤلات حول علاقتها المستقبلية مع إسرائيل نتيجة لأي عملية عسكرية وشيكة”، كما يقول مستشار الأمن القومي الأمريكي.

وكشف سوليفان أن بايدن أغلق الباب تقريبًا أمام أي دعم محتمل لهجوم بري إسرائيلي كبير في رفح خلال مكالمته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم.

ويضيف سوليفان: “الأهم من ذلك، أن الأهداف الرئيسية التي تريد إسرائيل تحقيقها في رفح يمكن تحقيقها بوسائل أخرى”، كاشفًا أن بايدن طلب من نتنياهو خلال المكالمة إرسال فريق مشترك بين الوكالات إلى واشنطن “لوضع نهج بديل يستهدف المفاتيح الرئيسية”: عناصر حماس في رفح ويؤمنون الحدود بين مصر وغزة دون غزو بري كبير”.

ويضيف مستشار الأمن القومي الأمريكي: “من الواضح أن لدى نتنياهو وجهة نظره الخاصة بشأن عملية رفح، لكنه وافق على إرسال فريق إلى واشنطن لإجراء هذه المناقشة، ونحن نتطلع إلى تلك المناقشات”.

ويوضح سوليفان أن بايدن رفض مرة أخرى خلال المكالمة “الحجة القائلة بأن إثارة التساؤلات حول رفح هو نفس إثارة التساؤلات حول هزيمة حماس. هذا مجرد هراء. موقفنا هو أنه لا ينبغي السماح لحماس بملاذ آمن في رفح أو في أي مكان آخر”.

وقد أشارت الولايات المتحدة إلى أنها يمكن أن تدعم عملية في رفح إذا قدمت إسرائيل خطة ذات مصداقية حول كيفية حماية أكثر من مليون مدني يحتمون بجنوب مدينة غزة. ويقول نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي سيقوم بإجلاء المدنيين إلى مناطق شمال رفح قبل بدء العملية، وأعلن يوم الجمعة أنه وافق على خطط الجيش للهجوم.

المقال السابق
معلومات سامي الجميل: برّي يحاول أن يزمط من أميركا وحزب الله في آن ومفاوضات تحصل بين الحزب وإسرائيل
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

صحيفة أميركية تُعدّ تقريرًا عن نصرالله لنشره "بعد قتله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية