"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

تأثيراته بدأت بالظهور على قطاع النشر.. الذكاء الاصطناعي يقلق الناشرين

نيوزاليست
الاثنين، 23 أكتوبر 2023

تأثيراته بدأت بالظهور على قطاع النشر.. الذكاء الاصطناعي يقلق الناشرين

كتب كثيرة أنتجت بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، بعضا منها أصبح من أكثر الكتب مبيعا، ورغم أن هذه التكنولوجيا مازالت عاجزه عن انتاج أدبي روائي كامل حتى الأن، إلا أن بعض الناشرين لديهم “شعورا عميقا بعدم الأمان”، بحسب ما أعلن مدير معرض فرانكفورت للكتاب يورغن بوس.

وكان الذكاء الاصطناعي وامكانياته في التطور السريع في مجال كتابة النصوص باستخدام ملايين الكتب والمقالات عبر خوارزميات، في قلب النقاشات والندوات في معرض فرانكفورت للكتاب، وهو الأكبر في العالم، يتوافد إليه كل دور النشر العالمية والمعنيين بالطباعة، والذي أختتم الأحد تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

فيما شكك الكاتب البريطاني من أصول هندية سلمان رشدي بقدرة برامج الذكاء الاصطناعي على صياغة نصوص لها قيمة أدبية، لأنه حتى الآن لا تزال هذه التقنية تفتقر إلى عنصر الإلهام، وكان قد اختبر رشدي هذه التكنولوجيا بعد قراءة نص قصير تم إنشاؤه “بأسلوبه”.

وقال رشدي عن النص الذي انتجته احدى البرمجيات، أنه “كان ليُرمى في النفايات”، وأضاف “أي شخص قرأ ثلاثمئة كلمة بخط يدي سيدرك على الفور أنه من المستحيل أن تكون هذه الكلمات لي”، مؤكداً أنه “ليس قلقاً إلى هذا الحد في الوقت الحالي”.

لكن يتساءل يورغن بوس عن الملكية الفكرية للمؤلفين في حال أن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي مليارات النصوص لتدريب خوارزمياته وإنشاء المحتوى، “ماذا سيحلّ بالملكية الفكرية للمؤلفين؟ ومن يملك حقاً المحتويات الجديدة؟، وأكد أن “هذه فوضى حقيقية وقضية مهمة للغاية. هناك أيضاً أموال طائلة على المحك”.

في أيلول/سبتمبر، اتخذ مؤلفون كثر، بينهم جورج آر آر مارتن، صاحب قصة “غايم أوف ثرونز” الملحمية، وملك أفلام الإثارة جون غريشام، إجراءات قانونية في الولايات المتحدة ضد شركة “أوبن إيه آي” الناشئة في كاليفورنيا، متّهمين إياها باستخدام أعمالهم لتلقين خوارزميات “تشات جي بي تي” مع تجاهل حقوق الطبع والنشر الخاصة بهم.

في رسالة مفتوحة موقعة من كتّاب كثر، مثل مارغريت أتوود ودان براون، حذر اتحاد المؤلفين الأميركيين عمالقة التكنولوجيا هذا الصيف من أن “ملايين الكتب والمقالات” و”القصائد المحمية بحقوق الطبع والنشر تشكل +غذاء+ لأنظمة الذكاء الاصطناعي، مع وجبات لا نهاية لها من دون فواتير”.

وباتت منصة “كي دي بي” التابعة لشركة أمازون، المخصصة للنشر الذاتي، تطلب من المؤلفين أن يعلنوا على الموقع ما إذا كانت أعمالهم من الصور أو النصوص أو الترجمات قد أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

المقال السابق
"حزب الله" لدينا "غرفة عمليات مشتركة" مع "قوى المقاومة"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"مفترس في هارودز" وثائقي يتهم محمد الفايد باغتصاب موظفات وابتزازهن

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية