"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

تعهد سعودي بالسماح لوفد رسمي إسرائيلي بحضور اجتماع في المملكة

نيوزاليست
الخميس، 20 يوليو 2023

أفاد موقع “أكسيوس”، الخميس، نقلا عن مصدرين مطلعين، بأن السعودية وقعت اتفاقا مع اليونسكو تلتزم بموجبه بالسماح بحرية الوصول إلى الوفود من جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك إسرائيل، لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي المقرر في الرياض في سبتمبر المقبل.

وقال الموقع إنه في حال “التزمت السعودية بالاتفاق، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها ممثلو عن الحكومة الإسرائيلية رسميا وعلنيا إلى المملكة”.

ونقل الموقع عن المصدرين المطلعين القول إن المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي أبلغت وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين خلال لقائهما في باريس يوم الأربعاء الماضي أن المفاوضات مع السعوديين كانت ناجحة.

وأكد المصدران أن أزولاي أبلغت كوهين أن السعودية وقعت “اتفاق البلد المضيف”، الذي يتضمن فقرة حول السماح بحرية الوصول لجميع الدول الأعضاء.

وبحسب المصدرين فقد أصرت أزولاي على أن يسمح السعوديون لممثلي إسرائيل بدخول البلاد. وأضافت أنه سيتم إرسال دعوات رسمية قريبا إلى جميع الأعضاء، بما في ذلك إسرائيل، لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي.

ويبين المصدران أنه على الرغم من توقيع السعودية على الاتفاق، إلا أن الحكومة الإسرائيلية قلقة من أن تجد المملكة طريقة لعدم تنفيذه بالكامل.

ويشير موقع “أكسيوس” إلى أن السعودية كانت قد منعت بالفعل في مارس الماضي مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة برئاسة إيلي كوهين من خلال المماطلة في إصدار تأشيراتهم ومناقشة الترتيبات الأمنية.

ويضيف أن وزارة الخارجية الإسرائيلية امتنعت عن التعليق، وكذلك لم ترد السفارة السعودية في واشنطن على أسئلة حول ما ورد في هذا التقرير، فيما لم يعلق مسؤولو اليونسكو.

وتضغط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ عدة أشهر من أجل التوصل لاتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل بحلول أوائل العام المقبل، وفقا لما ذكره موقع “أكسيوس” في وقت سابق.

واتخذت السعودية خطوة صغيرة في هذا المجال قبل أسبوعين عندما سمحت لمنتخب إسرائيل المشاركة في بطولة الفيفا العالمية لألعاب الفيديو التي اقيمت في الرياض.

المقال السابق
نصرالله يطالب بطرد السفير السويدي من لبنان والدول الإسلامية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

51 قتيلا في انفجار منجم في ايران

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية