"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

سنّ اليأس عند الرجال... والكلام المحرّم

نيوزاليست
الثلاثاء، 14 مايو 2024

سنّ اليأس عند الرجال... والكلام المحرّم

حان الوقت بأن يقرّ الرجل بأن سنّ اليأس” لديه حقيقة وليس خرافة، إذ أنّ التغيّرات الهرمونية جزء طبيعي من التقدم في السن. وعلى عكس الانخفاض الكبير في مستويات الهرمونات التناسلية الذي يحدث لدى النساء في أثناء انقطاع الطمث، تحدث التغيرات الهرمونية الجنسية لدى الرجال تدريجيًا، بمعدّل ٢٪ سنويًا ما بين الثلاثين والأربعين من العمر

ويمكن أن يكون نقص هرمون التستوستيرون الذي يتطور لاحقا في الحياة، والمعروف أيضا باسم قصور الغدد التناسلية المتأخر، مسؤول عن هذه الأعراض، إذ يربطه البعض بضعف في الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية وتقلّب في المزاج…

إلا أن البعض ربط سنّ اليأس لدى الذكور بأزمة منتصف العمر، حيث يصبح الرجل قلقًا بشأن المستقبل، سواء كان ذلك في العمل أو الحياة الشخصية، فيولّد هذا القلق الاكتئاب الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الذكورة وحدوث سن اليأس لديه.

أعراض سن اليأس عند الرجال:

إعياء.

ضعف.

اكتئاب.

المشاكل الجنسية وانخفاض الرغبة الجنسية.

تقلب المزاج والتهيج.

فقدان كتلة العضلات وانخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.

إعادة توزيع الدهون، مثل زيادة حجم البطن أو “تثدي الرجل”.

نقص عام في الحماس والطاقة.

صعوبة النوم.

ضعف التركيز.

ويمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع الحياة اليومية والسعادة، لذلك من المهم معرفة السبب الأساسي ومعرفة ما يمكن فعله لحلها.

علاج سن اليأس عند الرجال

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض فاستشر طبيبك، الذي من المفترض أن يتحرّى منك إذا كان لذلك علاقة بعملك وحياتك الشخصية، ولمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن مشكلة تتعلق بالصحة النفسية، مثل التوتر أو القلق.

  • إذا كان التوتر والقلق يؤثران عليك، فقد تستفيد من الأدوية أو العلاج السلوكي المعرفي، ويمكن أن تساعد التمارين والاسترخاء أيضا.

  • العلاج البديل بالهرمونات (إتش آر تي): إذ يطلب طبيبك أيضا إجراء فحص دم لقياس مستويات هرمون التستوستيرون لديك. إذا كانت النتائج تشير إلى أنك تعاني من نقص في هذا الهرمون، فيتم إعطاؤك لتصحيح هذا النقص بدائل عنه والذي من شأنه تخفيف هذه الأعراض.

كما هي الحال مع العلاج بالهرمونات البديلة عند النساء، فإن العلاج ببدائل التستوستيرون له مخاطر وآثار جانبية محتملة، إذ من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم سرطان البروستات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، على سبيل المثال، وفقًا لـ “ويب ميد”.

البدائل:

يمكن الاستغناء عن العلاج بالهرمونات واستبداله بتغيير في نمط حياتك، مثل:

  • اتباع حمية معيّنة.

-ممارسة التمارين الرياضية

-تناول أدوية مضادة للاكتئاب.

في أي سن يضعف الرجل جنسيا؟

وفقا لتقرير “ويب ميد” فإنه على عكس سن اليأس عند النساء، حيث يتوقف إنتاج الهرمونات تماما، فإنّ انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال يكون عمليًا بوتيرة أبطأ، فالخصيتان -على عكس المبايض- لا تنفد المادة التي تحتاجها لصنع هرمون التستوستيرون. قد يكون الرجال الأصحاء قادرين على إنتاج الحيوانات المنوية في الثمانينيات من العمر أو بعد ذلك.

مشاكل الأربعين عند الرجال

من الصعوبات التي قد تواجه الرجال عند سن الأربعين تعتمد على صحتهم، فقد يصاب الرجل بارتفاع ضغط الدم والسكري، وقد يعاني من زيادة الوزن. هذه المشاكل في حال عدم علاجها تترك آثارًا على صحته، وعلى الأوعية الدموية، وقد تزيد خطر مشاكل مثل ضعف الانتصاب.

أعراض الخمسين عند الرجال

تتمحور المشاكل التي تواجه الرجال في سن الخمسين حول صحتهم أيضًا ، لذلك من المهم التحكم في الأمراض المزمنة، والالتزام بأخذ أدويتها الموصوفة.

مع التقدم في العمر واقتراب سن التقاعد قد يمر الرجل بمشاعر أن العمر مضى، ويتساءل عن إنجازه. وقد يغادر العمل وبعض أصدقائه، وهذا قد يؤثر عليه نفسيا. ومن المهم التعرف على أية مشاكل نفسية وعلاجها قبل أن تؤثر على الصحة الجسدية والجنسية.

سن اليأس المبكر عند الرجال

لا يوجد وقت محدد لأعراض سن اليأس، فهذه الأعراض قد تحدث في وقت مبكر أو متأخر اعتمادا على صحة الرجل العامة، وهي الأعراض نفسها التي ذكرناها سالفا: إعياء، وضعف، واكتئاب، والمشاكل الجنسية وانخفاض الرغبة الجنسية.

أعراض سن الستين عند الرجال

أهم تغيير في هذه المرحلة هو التقاعد، من المهم أن تكون لدى الرجل شبكة دعم اجتماعي من العائلة والأصدقاء، لتعويض النقص الناجم عن فقدان الوظيفة. ممكن أن يشغل الرجل نفسه بأنشطة أخرى، مثل المساعدة في العناية بالأحفاد.

وهذا مع ضرورة متابعة أي أمراض، خاصة الأمراض المزمنة وعلاجها حتى تكون تحت السيطرة.

المقال السابق
"القوات اللبنانية" ترد على "العفو الدولية" بموضوع "النازحين"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

أصاب طيلة ٢٤ عاماً.. مؤرخ شهير يتوقع اسم الرئيس الأميركي العتيد

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية