"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

صخب في إسرائيل بعد اعتقال 9 جنود بتهمة اساءة معاملة معتقل فلسطيني

نيوزاليست
الاثنين، 29 يوليو 2024

تم اعتقال تسعة جنود يشتبه بإساءة معاملة معتقل بشكل خطير من قبل ضباط الشرطة العسكرية في معتقل سديه تيمان، قال الجيش الإسرائيلي.

يتم أخذ الجنود للاستجواب.

ويشتبه في أن عشرة جنود على الأقل أساءوا إلى المعتقل، مما يعني أن هناك مشتبها به عاشرا لم يتم اعتقاله بعد.

وهاجم العشرات بينهم نواب في الكنيست القاعدة بعد هذا التوقيف، وصدرت تنديدات يمينية ضد هذا الإجراء.

واخترق مشرعون ونشطاء يمينيون متطرفون قاعدة سدي تيمان التابعة للجيش الإسرائيلي بعد أخذ تسعة جنود من هناك في وقت سابق اليوم لاستجوابهم بتهمة إساءة معاملة معتقل فلسطيني.

ومن بين أولئك الذين اقتحموا القاعدة، التي تستخدم كمرفق احتجاز، تسفي سوكوت من حزب الصهيونية الدينية القومي المتطرف.

في مقطع فيديو تم تصويره في القاعدة، أعلن سوكوت أنه “لا يمكننا التحقيق مع الجنود حتى نحقق مع أولئك الذين فشلوا” لمنع 7 أكتوبر.

وقال للمتظاهرين وهو يحمل مكبر صوت: “ليس لدينا جيش آخر، هذه مظاهرة مهمة، دعونا نخرج ولا نقاتل مع الجنود”.

وانتقد وزير المالية الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الاعتقال.

“جنود الجيش الإسرائيلي يستحقون الاحترام”، قال في رسالة فيديو أصر على عدم معاملتهم ك”مجرمين” ودعا المدعي العام العسكري للجيش الإسرائيلي اللواء يفعات تومر يروشالمي إلى “رفع أيديكم عن محاربينا الأبطال”.

سعى عناصر الشرطة العسكرية إلى اعتقال جنود كانوا يحرسون إرهابيين من قطاع غزة، كجزء من التحقيق في حادثة “التنكيل الخطير بمعتقل”.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يولي إدلشتاين أنه سيعقد جلسة استماع عاجلة غدا لمناقشة اعتقال جنود إسرائيليين في معتقل سديه تيمان.

“لن أمد يد المساعدة لمشاهد مثل تلك التي شوهدت اليوم في القاعدة في سديه تيمان”، يقول إدلشتاين.

“إن وضعا يقوم فيه رجال شرطة عسكريون ملثمون بمداهمة قاعدة للجيش الإسرائيلي أمر غير مقبول بالنسبة لي ولن أسمح بحدوث ذلك مرة أخرى. جنودنا ليسوا مجرمين وهذه المطاردة الحقيرة لجنودنا غير مقبولة بالنسبة لي”.

ووجه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير نداء مصورا إلى المدعي العام العسكري الإسرائيلي اللواء يفعات تومر يروشالمي “لرفع يديها عن جنود الاحتياط”.

“كما هو الحال في مصلحة السجون الإسرائيلية كذلك في جيش الدفاع الإسرائيلي. مقاتلونا يستحقون الدعم الكامل”.

وادان حزب شاس الأرثوذكسي المتطرف اعتقال تسعة جنود متهمين بإساءة معاملة معتقل فلسطيني.

“إن المشهد القاتم لرجال الشرطة العسكرية الملثمين الذين يقتاهمون قاعدة لجيش الدفاع الإسرائيلي ويعتقلون الجنود مثل المجرمين يجب أن يزعج كل مواطن في البلاد. جنودنا الأعزاء الذين يضحون بحياتهم في حرب صعبة ضد عدو حماس القاتل يجب أن يحصلوا على الدعم الكامل والاحترام والتقدير الكاملين”، قال الحزب في بيان.

وهاجم وزير العدل الاسرائيلي ياريف ليفين محكمة العدل العليا لاعتقالها تسعة جنود يشتبه بإساءة معاملة معتقل فلسطيني، مدعيا أن ذلك يبرر إحياء جهوده للإصلاح القضائي التي تم تعليقها منذ ذلك الحين.

ويقول: “لقد صدمت لرؤية الصور الصعبة للجنود الذين يتم اعتقالهم في سديه تيمان بالطريقة التي يتم بها اعتقال المجرمين الخطرين”، معتبرا أن الجنود المعنيين كانوا منخرطين في “عمل مقدس” وأن اعتقالهم كان نتيجة “تشويه أخلاقي يبدأ من الأعلى، من أحكام وقرارات المحكمة العليا”.

“اليوم ، يعبر الكثيرون عن المطالبة بتغيير أساسي في الوضع. لقد حان الوقت لهذا الاحتجاج الشعبي المبرر أن يجد آذانا صاغية بين أعضاء الكنيست الذين امتنعوا في الماضي عن دعم تنفيذ التغييرات الضرورية”.

رئيس الأركان يواجه انتقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي تسلل نشطاء ومشرعين يمينيين متطرفين إلى معتقل سديه تيمانو.

“إن حادث اقتحام قاعدة سديه تيمان خطير للغاية ومخالف للقانون. اقتحام قاعدة عسكرية وإزعاج النظام هناك سلوك خطير غير مقبول بأي شكل من الأشكال. نحن في حالة حرب، وأعمال من هذا النوع تعرض أمن البلاد للخطر”، قال هاليفي في تصريحات نشرها الجيش الإسرائيلي.

يقول هاليفي إنه يدعم تحقيق المدعي العام العسكري والشرطة العسكرية في الاشتباه بإساءة معاملة خطيرة لمعتقل فلسطيني.

“هذه التحقيقات بالتحديد هي التي تحمي جنودنا في إسرائيل والعالم وتحافظ على قيم الجيش الإسرائيلي”، يضيف.

المقال السابق
"حرب" تغريدات بين تركيا وإسرائيل بعد تهديدات إردوغان
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

نتنياهو" الضغط على حزب الله قد يساعد على مجيء السنوار الى المفاوضات

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية