"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

شظايا حرب غزّة تطال "فيفا".. هل تعلّق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم؟

نيوزاليست
الجمعة، 17 مايو 2024

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أنه بصدد أخذ مشورة قانونية بشأن إيقاف عضوية اتحاد اللعبة الإسرائيلي، على خلفية الحرب على قطاع غزة.

هذا ما أكده رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو اليوم الجمعة، حيث أن الموضوع نابع من دعوة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لإيقاف مشاركة نظيره في أنشطة الفيفا “فورا”، وفرض عقوبات عليه بسبب الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي.

من جهته، توجه رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب لرئيس الفيفا جياني إنفانتينو خلال اجتماع الاتحاد في بانكوك “الكرة في ملعبكم”، داعيا الاتحاد الدولي إلى التحرك بشكل صارم ضد إسرائيل، “كما فعل في حروب سابقة، وإلا فهل هناك حروب أهم من حروب؟“.

وقال الرجوب قبل دقائق من كلمة إنفانتينو إن الاتحاد الإسرائيلي انتهك قواعد فيفا، “لا يمكن لفيفا أن يبقى غير مبال بتلك الانتهاكات أو للإبادة الجماعية المستمرة في غزة”.

وأعرب الاتحاد الفلسطيني عن استيائه من بعض الحوادث المحددة، على غرار المشاهد التي عرضها الإعلام الاسرائيلي لعشرات الفلسطينيين مجردين من ثيابهم، بينهم أطفال، احتجزوا في ملعب اليرموك في كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأضاف الرجوب إن “الشعب الفلسطيني، بما في ذلك أسرة كرة القدم الفلسطينية، يعاني من كارثة إنسانية غير مسبوقة”، مؤكدا تعرضه للتهديد من السلطات الإسرائيلية بسبب اقتراحه، “لقد وجه وزير الخارجية الإسرائيلي تهديدات جدية بحبسي إذا لم أسحب هذا الاقتراح، لكن لا يمكن لأي قوة في العالم أن تقف في وجه الحقيقة”.

“محاولة سياسية خبيثة”

وناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الكونغرس الـ74 لاتحاداته في بانكوك الحرب على قطاع غزة، بناء على طلب الاتحاد الفلسطيني للعبة، الذي دعا إلى فرض عقوبات على الاتحاد الإسرائيلي، العضو في الاتحاد الأوروبي للعبة “الويفا”.

ومع مجيء دور رئيس الاتحاد الإسرائيلي للكلام، خرج من القاعة وفدا إيران ،العراق احتجاجًا.

وقال رئيس الاتحاد شينو موشيه زواريس “الاقتراح الذي قدّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لا علاقة له بالاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ونشاطه”.

وتابع “مرة جديدة، نواجه محاولة خبيثة، سياسية وعدائية من قبل الاتحاد الفلسطيني لإلحاق الضرر بالاتحاد الإسرائيلي”.

فرق المستوطنات الإسرائيلية في الضفة المحتلة

وكان الاتحاد الفلسطيني قد أرسل مطلبه للفيفا في 11 آذار/مارس الماضي، وسيتم مناقشته خلال الاجتماع السنوي للفيفا بعد إضافته إلى جدول الأعمال بدعم من اتحادات الجزائر والأردن وسوريا واليمن.

ودعا اقتراح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى “فرض عقوبات مناسبة، بأثر فوري، ضد الفرق الإسرائيلية”، وفقا لوثائق الفيفا التي صدرت قبل شهر من اجتماع الكونغرس والمجلس في بانكوك.

وكتب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أن “كل البنية التحتية لكرة القدم في غزة إما دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة، بما في ذلك ملعب اليرموك التاريخي”.

ودعا الاتحاد حينها إلى التصدي لإدراج فرق كرة قدم في مستوطنات مقامة على أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ضمن الدور الإسرائيلي.

وانضمت على الأقل خمسة من أندية المستوطنات في الضفة المحتلة إلى الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، علما أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي.

المقال السابق
زيلينسكي يسمح للسجناء بالخدمة في الجيش
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

صباح الجنوب اللبناني: قصف عنيف ودعوات إسرائيلية لإخلاء المنازل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية