"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

صحيفة "حزب الله" ترجح تفخيخ أجهزة "الإستدعاء" قبل تسليمها الى "حزب الله"

نيوزاليست
الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

صحيفة "حزب الله" ترجح تفخيخ أجهزة "الإستدعاء" قبل تسليمها الى "حزب الله"

رجحت صحيفة “حزب الله”( الأخبار” أن تكون أجهزة “البايجر” التي انفجر الآلاف منها امس دفعة واحدة قد جرى تفخيخها قبل أن يستلمها “حزب الله”.

وكتبت في هذا السياق الآتي:

“إمكانية خرق العدو هذه الشبكات اللاسلكية ليست مستبعدة، وفق مختصّين في الاتصالات، ولا سيّما مع الإطباق الاستخباراتي التقني على أجهزة الاتصال في لبنان. من هنا تبدأ النظريات لتفسير ما جرى أمس في لبنان. شرح عدد من المختصّين الذين تواصلت معهم «الأخبار» سيناريو التفجير. أولاً استبعدوا إمكانية تفجير بطاريات الليثيوم المشغّلة للجهاز عبر إغراق الجهاز بالرسائل التي تؤدي إلى إجهاد الجهاز، ومن ثمّ احتراق البطارية وانفجارها. وأعادوا السبب في ضعف هذه النظرية إلى التركيبة الكيميائية المختلفة لكلّ بطارية على حدة، ما يجعل من انفجار عدد كبير من الأجهزة في وقت واحد أمراً مستبعداً. إلا أنّهم رجّحوا نظرية وصول هذه الأجهزة مفخّخة من الخارج إلى لبنان، عبر وصول استخبارات العدو، نتيجةً لخرق استخباري ما على مستوى المُصنّع والمُورّد، إلى خط تصنيع الأجهزة المخصّصة للشحن إلى لبنان، ومن ثمّ زرع عبوات صغيرة داخلها، بانتظار ساعة تفجيرها. وهو ما أشار إليه أمس عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن الذي رجّح أن يكون سبب انفجار الأجهزة «متفجّرات مزروعة وليس عملية قرصنة»، مشيراً إلى أنه «لو كانت المشكلة مرتبطة ببطاريات محترقة، فعندها كان يتوقّع حصول المزيد من الحرائق الصغيرة». كما نقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن «ما حدث ناجم عن أوسع عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بشحنة تحوي متفجّرات»!

في هذا الوقت، قالت صحيفة نيويرك تايمز إن إسرائيل أخفت مواد متفجرة داخل أجهزة استدعاء طلبها حزب الله مؤخرا من شركة تايوانية.

نقلا عن مسؤولين أمريكيين وآخرين مجهولي الهوية ، يقول التقرير إن المتفجرات وضعت في صنع Gold Apollo قبل تسليمها إلى لبنان ، إلى جانب مفتاح حتى يمكن تفجيرها عن بعد.

المقال السابق
مصدر امني لبناني: حزب الله طلب خمسة آلاف جهاز استدعاء والموساد فخخها
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هل يقتدي "حزب الله" بإيران "الفخورة" بضبط النفس بعد اغتيال هنية؟

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية