"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

البنك الدولي يشترط لتمويل قطاع الكهرباء في لبنان

نيوزاليست
الثلاثاء، 14 مارس 2023

أكد فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنّه على لبنان التدقيق في عمل شركتها الوطنية للكهرباء من بين إصلاحات أخرى طلبها البنك الدولي قبل أن يفكّر في تمويل قطاع الكهرباء.

وكان لبنان يأمل في الحصول على تمويل من البنك الدولي، لكن بلحاج قال لرئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إنّ لبنان ما زال بحاجة إلى إجراء تدقيق في عمل شركة كهرباء لبنان وتفعيل هيئته تنظيم قطاع الكهرباء المعلن عنها حديثاً واستعادة تكاليف تقديم الخدمة من خلال التحصيل، وفق بيان من مكتب ميقاتي.

ونقل البيان عن بلحاج قوله: “توجد ثلاثة شروط إن نُفّذت، سيكون البنك الدولي مستعدّاً لإعادة النظر في مسألة تمويل قطاع الكهرباء في لبنان”.

وقال بلحاج “نحن في البنك الدولي، وخلال تعاملنا مع لبنان، ننظر دائما الى الوجهة الإيجابية، ومرة أخرى أقول بأن البنك الدولي يتعامل إيجابيا مع الحكومة اللبنانية، ونحن موجودون لكل دعم من الناحية التقنية أو من ناحية التمويل، ولكن يجب أن يكون هناك مستوى من التفاهم والصدقية للمضي قدما في هذه المشاريع"". ولفت إلى “اننا سنخصص نحو 500 مليون دولار للبنان هذه السنة، وهناك امكانية لمبلغ أكثر في السنوات المقبلة في كل القطاعات التي عددتها، اضافة الى قطاعي الصحة والتربية وهما من القطاعات المهمة في الوضع الراهن”.

وأكّد أنّ “دعمنا للبنان موجود، قلت إن الدعم لهذه السنة هو 500 مليون دولار وهو مبلغ كبير مقارنة بعدد سكان لبنان، ومستعدون لإضافة مبلغ بالمستوى ذاته في السنة المقبلة والسنوات التالية. وأهم شيء إقامة مشاريع تكون لخدمة المواطن اللبناني، فمثلا مشروع التغطية الإجتماعية مشروع مهم ولديه وقع مباشر على المواطن اللبناني والمواطنين، الذين وصلوا الى مستوى فقر غير مسبوق، كذلك الامر بالنسبة الى موضوعي الصحة والتعليم”.

المقال السابق
فرنسا تجدد التلويح بفرض عقوبات على السياسيين اللبنانيين
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

إسرائيل تحقق في صحة "افتراضات" تفيد بمقتل يحيى السنوار

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية