"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

صحافي إسرائيلي يجول داخل قرية لبنانية حدودية ويروي مشاهداته ومعلوماته وما تمّ اكتشافه

نيوزاليست
الخميس، 10 أكتوبر 2024

صحافي إسرائيلي يجول داخل قرية لبنانية حدودية ويروي مشاهداته ومعلوماته وما تمّ اكتشافه

لازار بيرمان- تايمز اوف اسرائيل

قبل أكثر بقليل من سنة، واجهت إسرائيل معضلة على حدودها الشمالية، تتجاوز التهديد الذي كان يشغل قادة دفاعها على مدى العقدين الماضيين. فقد أقامت جماعة حزب الله “الإرهابية” اللبنانية خيمتين داخل الأراضي الإسرائيلية، وكانت إسرائيل عازمة على إزالتها.

لكنها وبنفس القدر كانت عازمة على تجنب الحرب مع حزب الله، الذي افترضت إسرائيل أنه سوف يمطر البلاد بآلاف الصواريخ يوميا. وكانت إسرائيل مقتنعة بوجود معادلة ردع بينها وبين ذلك الجيش القوي المدعوم من إيران.

وظلت الخيام قائمة لعدة أشهر، حيث أرسلت إسرائيل رسالة إلى حزب الله عبر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تطلب منها إزالة تلك الهياكل. ودفع بعض المسؤولين في إسرائيل إلى استخدام القوة، ولكن في النهاية، بدا أن التحركات الدبلوماسية جنبًا إلى جنب مع التهديدات اللفظية الغامضة قد أقنعت حزب الله أخيرًا بالانسحاب.

والآن، بعد هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ــ وعام من إطلاق الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات من حزب الله، تغير مزاج إسرائيل بشكل كبير، كما تغير توازن القوى. بعد عشرة أيام من بدء العملية البرية التي يشنها جيش الدفاع الإسرائيلي في لبنان، من الصعب أن التصور مؤخراً ان إسرائيل تعاملت مع حزب الله باعتباره عدواً يتعين عليها أن تقاربه بحذر.

في يوم الخميس، أدخل جيش الدفاع الإسرائيلي للمرة الأولى صحافيين إسرائيليين إلى قرية في جنوب لبنان، في إشارة واضحة إلى شعوره بأنه فرض سيطرته العملانية على المنطقة.

وتوجد علامات أخرى كثيرة على هذا الواقع الجديد. فقد فتحت إسرائيل سلسلة من المنافذ في السياج الحدودي للسماح لمركبات جيش الدفاع الإسرائيلي بالعبور إلى لبنان، والآن أصبحت هذه الفتحات غير محمية على الإطلاق. وقد نقلت الصحافيين إلى أراضي العدو في سيارات هامر مكشوفة، دون خوف من القناصة أو الألغام.

وبدا جنود الاحتياط من الكتيبة 8207 من لواء “ألون” التابع للفرقة 91، الذين كانوا متمركزين داخل القرية الشيعية، مرتاحين وسعداء، ومتحمسين لالتقاط الصور أو توبيخ الصحفيين على إشاعة أجواء تتصف بالسلبية.

لا شك أنه ما يزال لدى حزب الله بعض القدرة على القتال. فقد أصيب جندي من الكتيبة بجروح خطيرة يوم الأربعاء، وأصيب ثمانية آخرون بجروح طفيفة في اليوم السابق. وأعلن “جيش الدفاع الإسرائيلي” صباح اليوم مقتل الرقيب أول (احتياط) روني غانيزات من الكتيبة 5030 في لواء ألون وإصابة جندي احتياطي آخر بجروح خطيرة.

ولكن هذا بعيد كل البعد عن الدفاع المنظم والمهني للغاية الذي توقعه كثيرون. وقال الجنود إنهم واجهوا هجمات غير منسقة من قبل خلايا صغيرة، والتي يتم القضاء عليها حتما. وقال جنود في لواء آخر لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن مقاتلي حزب الله المتبقين في قطاعهم محبطون في الغالب، على الرغم من أنهم يقومون بشن الكمائن الدورية.

لقد تم تحقيق قدر كبير من التدهور لقوات حزب الله على طول الحدود خلال العام الماضي، حيث استخدم جيش الدفاع الإسرائيلي المدفعية والغارات الجوية لاستهداف مواقع العدو في القرى اللبنانية القريبة. كما نفذ “جيش الدفاع الإسرائيلي” عشرات الغارات الهادئة لتقليص قدرات حزب الله بشكل أكبر.

وتحت الضغط، انسحبت قوة رضوان النخبوية التي تم تدريبها لغزو شمال إسرائيل عن الحدود.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعّدت إسرائيل من حربها ضد حزب الله إلى مستوى آخر. فبإبداع ودم بارد، تمكنت سلسلة متواصلة من هجمات جيش الدفاع الإسرائيلي (وربما الموساد) من تدمير القيادة العليا “للجماعة الإرهابية” وتقليص ترسانتها الصاروخية.

الآن، وأنا أقود سيارتي على طول الحدود مع لبنان، لا أجد في السياج الذي صُمّم لإبطاء تقدم حزب الله في حال محاولة غزو إسرائيلي سوى دليل على مدى سوء تقدير إسرائيل لخصومها حتى الساعة 6:29 صباحاً من يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول. ولم تكن لفائف الأسلاك الشائكة وبراميل الأمم المتحدة الزرقاء التي كانت تحذر من عبور خط ترسيم الحدود لتفعل شيئاً يذكر لإبطاء تدفق الآلاف من مقاتلي رضوان إلى الكيبوتسات والقواعد العسكرية القريبة.

وقد كشف جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في لبنان عن استعدادات حزب الله لهذا السيناريو بالذات.

وقال قائد لواء ألون العقيد يانيف مالكا وهو يقف داخل مبنى صغير من طابق واحد: “هذه القرية عبارة عن موقع محصن. ولسوء الحظ، لا يوجد مبنى واحد في هذه القرية بأكملها لم نجد فيه نوعًا من الذخيرة أو قطعة من المعلومات الاستخباراتية.

كان هذا المنزل يحتوي على معدات عسكرية جيدة الصيانة لمقاتلين من حزب الله، بما في ذلك مخبأ للصواريخ. وفي حقل قريب، عثرت القوات على قاذفات تستهدف بلدة أفيفيم الحدودية الإسرائيلية.

كل المباني المحيطة بها تشبه هذا تمامًا، ” كما قال مالكا. ”

غ�رفة في منزل جنوبي مليئة بالذخائر

في ليلة الثلاثاء، عثرت الكتيبة 8207 على مخبأ أكبر بكثير في منزل يبعد مائة ياردة وتعرض الجنود لكمين أثناء استيلائهم على المنزل، مما أسفر عن إصابة ثمانية منهم.

كان المنزل يحتوي على ثلاث غرف مليئة بقذائف الهاون وبنادق كلاشينكوف وقاذفات آر بي جي وقنابل يدوية وبدلات واقية من المطر وسترات كيفلار. كانت بندقية قنص دراغونوف ومدفع رشاش بي كي موضوعين في صناديق في إحدى الغرف، التي فقدت الآن جدارها الخلفي.

قال قائد الفرقة 91 العميد شاي كليبر: “يأتي المقاتل إلى الجنوب مرتديًا الجينز والصنادل، ويصل إلى هنا، ويحصل على المعدات، ويحصل على خريطة، ويحصل على الخطة التي أعدت له، ويعرف كيف يغزو”.

كان التحضير دقيقاً للغاية. فقد عثر جنوده على دفاتر ملاحظات تفصيلية لعمليات التفتيش المنتظمة التي قام بها مسؤولون من حزب الله للمواقع منذ خمس سنوات.

بعد ما يقرب من عام من التلهي الدفاعي ــ “مثل أسد في قفص”، على حد تعبير أحد الضباط ــ بدأت الفرقة 91 أخيراً في الهجوم، مستخدمة الطيف الكامل من قدراتها ووضعت خططها موضع التنفيذ. وهي عازمة على ضمان تبديد كل سنوات التحضير التي بذلها حزب الله.

""سندمر كل منزل يحتوي على ذخائر. نقطة. لن نترك حجرين فوق بعضهما البعض في أي منزل يحتوي على أسلحة، قال مالكا.

“سوف ننزع أي قدرة لحزب الله لإطلاق النار على شمال إسرائيل”.

هاغاري

شاهد/ي وكان الناطق العام بلسان الجيش الاسرائيلي دانيال هاغاري، قد بث تويق له في جولة قام بها من داخل “قرية شيعية” في جنوب لبنان، حيث أدلى بالمواقف الآتية:

نحن الآن في قریة لبنانیة، قریة شیعیة في لبنان، هذه القریة هي إحدى القرى القریبة من الحدود مع إسرائیل. أرید أن أریكم بیتًا لبنانیًا، بیتًا فی قریة شیعیة قریبة من حدودنا. کل بیت هنا هو قاعدة إرهابیة.

في هذا البیت، هناك مستودع، مستودع معدات مجهز لقوات الرضوان التابعة لحزب الله مجهز لقوات الرضوان التابعة لحزب الله مع سترات واقیة، خوذات، وسائل رؤیة لیلیة، ألغام کما ترون هنا. کل هذه الأسلحة والمعدات هنا قد خزنت وجمعت في البیت، جاهزة للاقتحام الكبير الخطة التي تسمى “احتلال الجلیل”.

هذه قریة لبنانیة، قریة شیعیة بناها حزب الله فی کل بیت هنا معدات جاهزة للاقتحام ضد إسرائیل خطة “احتلال الجلیل”. نحن الآن ننتقل من بیت إلى بیت، ننفذ مداهمات لكل بيت وبيت، ونجمع کل هذه المعدات، مفككين قدرة حزب الله علی تنفیذ خطة احتلال الجلیل. هذه مداهمة محدودة وموجهة في الجزء الشمالي من الحدود، نقوم بها عبر الحدود للتعامل مع التهدید الذی بناه حزب الله على مدار سنوات.

هذا المکان من المفترض أن یکون نظیفًا. القرار 1701 یمنع وجود هذه الأسلحة هنا. ونحن نتأكد من فرض النظام هنا لیصبح هذا المکان نظیفًا.

المقال السابق
وفيق صفا هدف غارة اسرائيلية على رأس النبع في بيروت..هل نجا؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

تهميش "حزب الله" سياسيًّا في نقاش "متضارب" بين واشنطن وشركائها العرب

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية