"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

رئيس الوزراء العراقي يؤكد نيّته إخراج "التحالف الدولي"

نيوزاليست
الجمعة، 5 يناير 2024

ندد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم الجمعة، بتكرار الهجمات التي تستهدف مقار الحشد الشعبي من قبل قوات التحالف الدولي المناهضة لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، مجددا موقف حكومته “الثابت والمبدئي” في إنهاء وجود تلك القوات في البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حضوره الحفل التأبيني الذي أقامته هيئة الحشد الشعبي في الذكرى الرابعة على اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد “أبو مهدي المهندس”، وقائد الحرس الثوري الإيراني السابق الجنرال قاسم سليماني ورفاقهما بضربة جوية امريكية قرب مطار بغداد الدولي عام 2020.

وأشار السوداني، في كلمة له، إلى أن “الاعتداء الذي أدى الى (اغتيال المهندس، وضيف العراق الجنرال قاسم سليماني، مثل ضربة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين التي تحكم العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، مثلما كان جريمة نكراء غير مبررة”.

وأضاف أن الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية، مشددا أنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على ارض العراق وسمائه.

وقال إن العراق تربطهُ مع أمريكا اتفاقية شراكةٍ ستراتيجيةٍ وعلاقات دبلوماسية، وبهذا تمَّ خرقُ المبادئِ الرئيسيةِ للعلاقاتِ الدوليةِ وما نصَّ عليهِ ميثاقُ الأممِ المتحدةِ من المساواةِ في السيادةِ بين الدولِ وحظرِ استخدامِ القوةِ في العلاقاتِ الدولية.

وإذ أفاد بأنّ الحشد الشعبي يمثلُ وجوداً رسمياً تابعاً للدولةِ وخاضعاً لها وجزءاً لا يتجزأُ من قواتِنا المسلحة، أعلن :” أكدنا مرارا أنه في حال حصولِ خرقٍ أو تجاوزٍ من قبلِ أيةِ جهةٍ عراقية، أو إذا ما تمَّ انتهاكُ القانونِ العراقي، فإنَّ الحكومةَ العراقيةَ هي الجهةُ الوحيدةُ التي لها أن تقومَ بمتابعةِ حيثياتِ هذه الخروقات، فالحكومة هي الجهة المخولةُ بفرضِ القانون، وعلى الجميعِ العملُ من خلالها، وليس لأحد أن يتجاوز على سيادة العراق”.

المقال السابق
سجال حول الجيش يفجر اجتماع الحكومة الإسرائيلية
نيوزاليست

نيوزاليست

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية