"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بعد انفتاح السعودية على النظام السوري..قطر مصرّة على المقاطعة

نيوزاليست
الخميس، 23 مارس 2023

فيما يبدو أنّ الطريق بات معبدا أمام النظام السوري لإنهاء عقد من العزلة الإقليمية، بعد أن أصبحت الرباض بثقلها السياسي المؤثر في المشهد العربي أول المنادين بضرورة مراجعة السياسات التي أدت الى قطع قنوات الحوار مع دمشق، تبدي الدوحة موقفا ثابتا من نظام الأسد.

وجاء في بيان دولة قطر على هامش الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية، يوم الثلاثاء أن الحل السياسي في سوريا قد وصل إلى طريق شبه مسدود، بسبب عدم جدية النظام السوري، كما أكدت قطر مجددا على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 وهو ما يعني أننا أمام تجدد الخلافات في التوجهات بين الدوحة من جهة ودول الخليج من جهة أخرى أي أن أي خطوة لإعادة سوريا الى الجامعة العربية عبر قمة الرياض المقبلة ستقابل بالرفض وان اتجهت الرياض الى فرض الأمر الواقع فان الدوحة قد تنسحب من القمة بمجرد أن يبدأ ممثل النظام السوري في القاء كلمته أو ربما ستقوم من خلال كلمة ممثلها بهجوم عنيف على نظام الأسد داخل قبة الجامعة العربية.

وقد تحدّد الموقف القطري في بيان ألقته المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، هند عبد الرحمن المفتاح، خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، اليوم الثلاثاء، في إطار الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان.

وقالت المفتاح إن النظام السوري مصر على استخدام الحل الأمني والعسكري القائم على الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والقتل والتعذيب والتدمير والتشريد القسري والحصار واستخدام الأسلحة الكيماوية والمحرمة دولياً والاستهداف المتعمد والعشوائي للمدنيين والأعيان المدنية وارتكاب أبشع الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وأعربت عن مشاطرتها مع ما جاء في تقرير اللجنة بشأن خطورة عدم وجود عملية سياسية ذات مصداقية على تأجيج الصراع وزيادة عدم الاستقرار.

وأشارت إلى الصعوبات التي واجهها الشعب السوري في إغاثة منكوبي الزلزال الذي أصاب البلاد مؤخراً والتأخير الذي حصل في وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشخاص الأكثر تضرراً لا سيما في شمال غربي سوريا.

وأوضحت أن النظام السوري يحاول استغلال المأساة الإنسانية لكسب الوقت وتحقيق أغراض ومكاسب سياسية، ويعد ذلك بمنزلة تذكير صارخ بأن الوضع الراهن وأنصاف الحلول لا يجب أن تستمر وأن على الجهات الفاعلة والمجتمع الدولي اتخاذ المزيد من التدابير لضمان حماية الشعب السوري والتخفيف من معاناته وضمان مساءلة جميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحقه.

وطالبت بضرورة التوصل إلى تسوية سلمية بناء على التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254، وبما يحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري ويحافظ على وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، وفي حوارٍ أجرته معه مجلةُ لبوان الفرنسية، في منتصف أيلول 2022، قد شدد على أنّ قرار استبعاد سوريا من جامعة الدول العربية كان لأسبابٍ وجيهة لكنّ تلك الأسباب لم تتغير.

وأعرب أمير قطر عن استعداده “للمشاركة في أي محادثات، في حال كان لدينا عملية سلام حول مستقبل سوريا ومطالب شعبها، لكن هذا ليس هو الحال في هذه اللحظة”.

وتساءل الشيخ تميم ما إذا كان العالم “مُجبراً على قبول رئيس قهر شعبه وارتكب المجازر ضدهم وهجر الملايين كما فعل نظام الأسد في سوريا”.

أحدث موقف قطري

واليوم الخميس، قالت وزارة الخارجية القطرية إن موقف الدوحة من أزمة سوريا يعتمد على تحركات النظام في دمشق والإجماع العربي بشأنها.

جاء ذلك خلال إحاطة إعلامية لمتحدث الخارجية ماجد بن محمد الأنصاري بالدوحة، وفق وكالة الأنباء الرسمية “قنا”.

وذكر الأنصاري أن “موقف دولة قطر من الأزمة السورية يعتمد على محددين رئيسيين، الأول هو أن يقوم النظام بما يلبي تطلعات الشعب السوري في الحل السياسي وبيان جنيف1 (يونيو/ حزيران 2012) والمحدد الثاني هو الإجماع العربي حول هذه التحركات”.

وأشار إلى أن قطر “منخرطة في العديد من المبادرات الهادفة في المقام الأول إلى تحقيق تطلعات الشعب السوري، ودعم أي جهد يحقق السلام الشامل وفقا للمحددين الرئيسيين السابق ذكرهما”.

وحول المبادرة الأردنية المزمعة للمساهمة في حل الأزمة السورية، أفاد الأنصاري بأن قطر “تدعم جميع المبادرات التي تهدف إلى إيجاد السلام الشامل في سوريا، وتدعم جميع الجهود العربية والدولية في هذا الإطار”.

ويعتزم الأردن إطلاق مبادرة لحل الأزمة السورية تحدث عنها وزير خارجيته العام الماضي، وتقوم على “دور عربي مباشر ينخرط مع الحكومة السورية في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تداعيتها الإنسانية والأمنية والسياسية”.

المقال السابق
قوى الأمن تنفي تورط نائبين في جريمة القرقف والـ"ام.تي.في".. ترد
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية