"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

قطر عشية الاجتماع الخليجي- العربي: أسباب تعليق عضوية سوريا في "الجامعة العربية" مستمرة

نيوزاليست
الخميس، 13 أبريل 2023

جدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، موقف بلاده الرافض لأي تطبيع مع النظام السوري دون تحقيق دمشق خطوات نحو حل سياسي يضمن حقوق السوريين وتضحياتهم.

وكشف آل ثاني أن الموقف القطري من النظام السوري لم يتغير، مشدداً أن الدوحة قررت أن “لا تتخذ أي خطوة للتطبيع مع نظام بشار الأسد دون خطوات من دمشق للحل السياسي”. وأوضح في مقابلة شاملة مع التلفزيون الرسمي أن “كل دولة لها قرارها السيادي بشأن التطبيع مع نظام الأسد”.

وأضاف في رده على أسئلة تتعلق بموقف الدوحة من التطبيع الحالي الذي تمضي له بعض الدول العربية، أن “دولة قطر موقفها واضح ولديها أسباب لدعم تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.. وهذه الأسباب لا زالت قائمة”.

وكشف آل ثاني أنه حتى الآن لا يوجد شيء على الطاولة بشأن التطبيع العربي مع نظام بشار الأسد، مشيراً إلى أن كل ما يقال مجرد تكهنات تظهر في وسائل الإعلام.

وقال إن الدوحة تتمنى أن “يكون هناك حل سياسي في سوريا في أقرب وقت ممكن وهذا بيد السوريين”.

ويأتي هذا الموقف القطري متناسقًا مع البيان الصحافي الذي صدر بعد اجتماعات وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، حيث ورد أنّ هناك خطوات لا بد من أن يقوم بها النظام السوري قبل العودة الى “الأسرة العربية”.

ويسبق هذا الموقع اجتمع سيعقد اليوم في جدة يضم دولًا عربيّة مع مجلس التعاون الخليجي لتحديد طريقة التعاطي مع النظام السوري في المرحلة المقبلة.

مصادر دبلوماسيّة تشرح ل”نيوزاليست” ما حصل في جدّة بين السعودية والنظام السوري: فتّشوا عن غير بيدرسون!

المقال السابق
نتنياهو: هاجمنا "حزب الله
المادة التالية
وا عرباه!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

جنبلاط عن اجتماع وبري وميقاتي قبيل انقلاب وزير الخارجية الإيراني: رفضنا أن نربط مصيرنا بمصير غزة

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية