"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

قناتان سعوديّتان: مقتل 11 قيادياً في الحرس الثوري الإيراني بالضربة التي استهدفت مطار دمشق

نيوزاليست
الجمعة، 29 ديسمبر 2023

أفادت قناتا “العربية” و”الحدث”، الجمعة، بمقتل 11 قيادياً في الحرس الثوري الإيراني بالضربة التي استهدفت مطار دمشق مساء أمس الخميس.

كما أفادت بإصابة قائد الحرس الثوري في شرق سوريا نوزت رشيد بالضربة التي استهدفت دمشق، مشيرة إلى أن قادة الحرس الثوري الإيراني في شرق سوريا كانوا باستقبال وفد رفيع بمطار دمشق.

وكانت مصادر بالجيش والمخابرات السورية قالت إن إسرائيل نفذت ضربة جوية استهدفت قاعدة رئيسية للدفاع الجوي في جنوب سوريا، مساء الخميس، في أحدث قصف من نوعه منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر.

في هذا الوقت، تعهد قائد «الحرس الثوري» الإيراني بـ«إزالة» إسرائيل، انتقاماً لمقتل مسؤول إمدادات قواته في سوريا، رضي موسوي، لكنه قال إن المقاتلين الفلسطينيين مَن سيفعل ذلك، في وقت أمَّ المرشد الإيراني علي خامنئي، صلاة الجنازة، على جثة القيادي الذي قضى في ضربة جوية على منطقة السيدة زينب، واتهمت طهران، إسرائيل بالوقوف وراءها.

وقال قائد «الحرس الثوري» الإيراني حسين سلامي، إن موسوي «كان أحد أكثر قادة جبهة المقاومة خبرة وتأثيراً»، عادّاً مقتله ردّاً على عمليات «طوفان الأقصى». وأضاف: «لن يكفينا أقل من محو الكيان الصهيوني لنثأر»، لافتاً إلى أنه قام بمهام إقليمية لمدة 33 عاماً.

ونقلت «رويترز» قوله: «يحدوني الأمل بعون الله في أن يزيل المقاتلون الفلسطينيون العظام الشرفاء، قريباً، الاسم الجغرافي والسياسي لهذا النظام الشرير المزيف».

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن إيران تسرع في الآونة الأخيرة من عمليات نقل الأسلحة الدقيقة إلى حزب الله استعدادا لصراع واسع النطاق في الجبهة الشمالية الإسرائيلية، في ظل ازدياد حدة المناوشات بين الحزب وإسرائيل على هامش الحرب في قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة في تقرير، نشره محلل الشؤون الأمنية والعسكرية رون بن يشاي، اليوم الجمعة، أن عمليات نقل أسلحة إيرانية دقيقة إلى حزب الله تتم عبر الأراضي السورية.

وأكد بن يشاي، المعروف بصلاته الوثيقة بهيئة الأركان الإسرائيلية، أن إسرائيل عملت على منع وصول الشحنات الإيرانية إلى حزب الله عبر تعطيل مطارات سورية.

وبحسب التقرير، فإن نوعية الأسلحة الحديثة التي تنقلها إيران هدفها ضرب العمق الإسرائيلي والمنشآت الحساسة في إسرائيل.

ولفت بن يشاي إلى أن نقل الأسلحة الإيرانية إلى جنوب لبنان هو الصورة العكسية لنقل الولايات المتحدة الأسلحة إلى إسرائيل في ظل الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ 84 يوماً.

وقال المحلل الإسرائيلي إن الضربات الإسرائيلية الأخيرة داخل الأراضي السورية كانت تستهدف بالأساس شحنات الأسلحة الإيرانية وحالة التعبئة التي تستعد لها طهران في المنطقة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن إيران تحاول زيادة عدد الصواريخ الدقيقة والصواريخ المضادة للطيران وتعزيز منظومات الدفاع الجوي لوكلائها في المنطقة.

ومن هذه الأسلحة صواريخ من طراز “SA-67” الموجهة ضد الطائرات والتي تحلق على ارتفاع منخفض والمروحيات وضد الصواريخ قصيرة المدى.، وفقاً للتقرير الإسرائيلي.

المقال السابق
أي نظام غذائي هو الأفضل لإنقاص الوزن ؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

إسرائيل تحقق في صحة "افتراضات" تفيد بمقتل يحيى السنوار

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية