"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

نتائج "اتفاق بكين" تتراكم...الحوثيون يعلنون التوصل لصفقة تبادل أسرى بينهم سعوديون

نيوزاليست
الاثنين، 20 مارس 2023

قالت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، اليوم الإثنين، إن المفاوضات الجارية في جنيف حول ملف المعتقلين والأسرى، تتجه نحو التوصل لاتفاق تبادل.

وقال عبد القادر المرتضى، رئيس الوفد المفاوض للحوثيين لشؤون الأسرى: “اختتمنا اليوم جولة المفاوضات على ملف الأسرى هنا في سويسرا، وتم الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل واسعة تشمل 706 من أسرانا في مقابل 181 من أسرى الطرف الآخر”.

وأشار المرتضى في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، إلى أن من بين أسرى الطرف الآخر “سعوديون وسودانيون”، موضحا أن الصفقة ستنفذ “بعد ثلاثة أسابيع على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق”.

وأكد محمد عبد السلام، المتحدث الرسمي باسم الحوثيين على حسابه بموقع تويتر أن “من بين الأسرى نساء ومدنيون و15 أسيرا سعوديا وثلاثة سودانيين وآخرين”.

وأوضح أن ذلك يأتي بناء على اتفاق السويد وبعد جولات عديدة من المفاوضات لمعالجة ملف الأسرى.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أعلن قبل نحو 10 أيام بدء مشاورات جديدة بين الحكومة الشرعية والحوثيين في سويسرا، لتبادل الأسرى من الجانبين.

ويوجد آلاف الأسرى والمعتقلين في سجون الطرفين، بعضهم تم احتجازه بداية الحرب في البلاد قبل نحو تسع سنوات.

وباشر ممثلون عن الحكومة اليمنية والحوثيين في 11 آذار/ مارس الحالي في جنيف مفاوضات حول تبادل أسرى، فيما دعت الأمم المتحدة طرفي النزاع إلى إجراء محادثات “جدية”.

وبدأت المفاوضات التي تستمر 11 يوماً غداة إعلان إيران الداعمة للحوثيين والسعودية المساندة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 2016.

وصرح المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ في بيان: “آمل أن يكون الطرفان على استعداد للدخول في محادثات جدية للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى”.

وذكرت الأمم المتحدة أنه سابع اجتماع يهدف إلى تنفيذ اتفاقية لتبادل الأسرى أبرمت في ستوكهولم قبل خمس سنوات.

وساطة أممية ونصّ الاتفاق على “إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطياً وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية” في سياق النزاع المستمر منذ 2014 في اليمن “بدون استثناء وبلا شرط”.

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوكالة فرانس برس إلى أن الاجتماعات التي جرت في الماضي بوساطة الأمم المتحدة “أفضت إلى إطلاق سراح أسرى من الجانبين”.

ففي آخر عملية تبادل أسرى جرت في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 أطلق الجانبان سراح 1056 سجيناً، بحسب الصليب الأحمر.

تُعقد المحادثات الجديدة بعد حوالي عام من إعلان الحوثيين موافقتهم على تبادل جديد للأسرى سيشهد إطلاق سراح 1400 متمرد في مقابل 823 مقاتلاً موالياً للحكومة، بينهم 16 سعودياً وثلاثة مواطنين سودانيين.

وعقدت الأطراف المتحاربة منذ ذلك الحين سلسلة محادثات في العاصمة الأردنية عمّان لم تسفر عن نتائج

المقال السابق
هستيريا الدولار تُضخّم الأسعار الى 139%.. ووزير الإقتصاد "يبكي" على أبواب رمضان!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

قبل القرار الأخير.. الجيش الإسرائيلي مهد لهجومه البري بتسلل ليلي داخل لبنان شمل ألف موقع لحزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية