"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أحلام لبنان تغرق في الماء: لا غاز في البلوك رقم 9!

نيوزاليست
الجمعة، 13 أكتوبر 2023

أحلام لبنان تغرق في الماء: لا غاز في البلوك رقم 9!

أكد مصدر مطلع لوكالة “رويترز” أنه لم يتم العثور على غاز بعد الحفر في البلوك رقم تسعة في لبنان.

وردًا على سؤال حول عدم وجود غاز في البلوك رقم 9، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي: “أول من أمس زارني وفدٌ من شركة “توتال” وأبلغني أن هناك مؤشرات سلبية بشأن إستخراج الغاز في البلوك المذكور، ولكن القرار النهائي سيتخذ من قبل الشركات المختصة خلال ايام.

ان نتائج المسح الأولي حددت المكامن المفترض الحفر فيها، وهو ما يعطي فرصة لـ”توتال” بالإنتقال الى الحفر في مكمن آخر بالرغم من معضلة الخسارة الكبيرة للوقت، حيث لا يمكن وفق جدول الاتفاق مع توتال العودة لإستئناف الحفر في بئر جديدة قبل سنة 2025 .

يأتي ذلك بعد ساعات من كشف نائب لبناني أنّ البلوك الغازي رقم 9 خال من كميات الغاز التجارية، من دون أن يذكر مرجعًا لمعلوماته.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يبدو فيه أنّ شركة “توتال” قد أوقفت الحفر في البلوك الغازي الواقع في جنوب لبنان.

وكتب النائب ميشال ضاهر على منصة “إكس”: “للاسف صدقت معلوماتي عن عدم توافر الغاز في البلوك ٩ بكميات تجارية، في انتظار تصاريح سياسية عالية السقف بعيدة من الحقيقة تعتبر ان السبب هو مؤامرة دولية على لبنان”.

في هذا الوقت، افادت معلومات للـLBCI بأن “توتال أبلغت وزارة الطاقة وهيئة إدارة قطاع البترول إنتهاء الحفر في البئر في البلوك رقم ٩ بعدما وصلت إلى عمق 3900 متر تحت قعر البحر ولم تجد سوى الماء”.

وقالت الخبيرة في مجال حوكمة النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لوري هايتايان، أنه يجب أن ننتظر التصريح الرسمي أو من وزارة الطاقة أو من “توتال” عن حقيقة وجود غاز في بلوك رقم 9 من عدمه.

ورأت أنّه “على الارجح تمّ الوصول الى الهدف من عملية الحفر لان مدة الاسبوع انقضت ولكن يجب ان ننتظر التصريحات الرسمية وعلى هذا الاساس سنعلق”.

وأضافت: “أرى التصريحات في الاعلام أو من قبل النواب واتمنى من وزارة الطاقة وتوتال ان تعلنا ما اذا كانت الاعمال لا تزال مستمرة او اذا توقفت، فإن لم يتم العثور على غاز فليعلنوا هذا ايضا بتصريح واضح وصريح وعلني لننتهي من هذا الجدل القائم”.

المقال السابق
الجبهة الحدودية تشتعل مجددًا بين "حزب الله" واسرائيل
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

كانوا في اجتماع في مكتب تحت الأرض.. الجيش الاسرائيلي يعلن تفاصيل عن اغتيال عقيل وقادة أساسيين في حزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية