"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مظاهرة ضخمة في واشنطن دعمًا لإسرائيل

نيوزاليست
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة بالعاصمة الأميركية واشنطن، الأربعاء، وذلك لإظهار التضامن مع إسرائيل في ظل الحرب الدائرة بينها وبين حماس في قطاع غزة، والدعوة لإطلاق سراح الرهائن المختطفين لدى الحركة الفلسطينية.

وأُطلق على المظاهرة اسم “مسيرة من أجل إسرائيل”، وتأتي “ردا على الانتقادات التي تواجهها إسرائيل، ولإظهار رسالة للسياسيين الأميركيين بعدم التردد في دعم إسرائيل في ظل الدعوات المتكررة لوقف إطلاق النار”.

وتحدث المنظمون عن مشاركة وصلت الى مستوى حضور 300 مائة ألف شخص.

وشارك في المظاهرة أعضاء بارزون بالكونغرس، على رأسهم زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، وهو اليهودي صاحب أعلى منصب رسمي منتخب في الولايات المتحدة.

وقال شومر: “نقف إلى جواركم ولن نرتاح حتى تصلكم كل المساعدات التي تحتاجونها”.

وعقب كلمة شومر، تحدث رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، وقال: “الدعوات لوقت إطلاق النار سخيفة”، مما جعل المتظاهرين يهتفون “لا لوقف إطلاق النار”. ثم أضاف جونسون: “إسرائيل ستوقف إطلاق النار حينما تتوقف حماس عن أن تكون تهديدا للدولة اليهودية”.

تحدث خلال الفعالية أيضًا فنانون وطلاب وأقارب لبعض المختطفين لدى حماس في قطاع غزة، كما تحدث الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، عبر الفيديو، وقال: “اليوم نتحد سويا كعائلة، في مسيرة من أجل إسرائيل”.

وأضاف هرتسوغ أن “اليهود تتم مهاجمتهم لكونهم يهودا”، معتبرا أن ذلك “إحراج لكل الدول المتحضرة”.

جاءت المظاهرة الكبيرة في أعقاب العديد من المسيرات في الولايات المتحدة، المنددة بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وخرجت مظاهرات في مناطق كثيرة حول العالم وبشكل متكرر منذ السابع من أكتوبر، الكثير منها تأييدا للفلسطينيين، وأخرى تؤيد إسرائيل، فيما قدم مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها (ACLED)، بيانات عن طبيعة تلك الاحتجاجات.

البيانات غطت المظاهرات التي خرجت بين السابع و27 أكتوبر، مبينة أن معظمها كانت سلمية، لكن حوالي 5 بالمئة منها تحولت إلى أعمال عنف، أو تم تفريقها من قبل الشرطة أو الأجهزة الأمنية الأخرى.

وشهد العالم نحو 4200 تظاهرة، منها ما يقرب من 3700 مؤيدة للفلسطينيين، و520 مؤيدة لإسرائيل، في حين أخذت نحو 100 تظاهرة موقف الحياد، داعية إلى السلام، من دون اتخاذ موقف صريح مؤيد لإسرائيل أو للفلسطينيين.

وتوزعت التظاهرات على انحو التالي: 600 في الولايات المتحدة، و170 في ألمانيا، و1400 في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تصدرت اليمن بـ490 مظاهرة، تليها تركيا بـ357، وإيران 276، والمغرب بـ267.

المقال السابق
البيت الأبيض يُعطي إسرائيل الضوء الأخضر ضد مستشفى الشفاء في غزة: حماس تستعمله مركزًا للقيادة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بايدن: نعمل لعودة سكان شمال إسرائيل وجنوب لبنان إلى منازلهم

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية