"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ميقاتي بعد انتقادات "حزب الله" له يتراجع: قرار الحرب بيد إسرائيل

نيوزاليست
الاثنين، 16 أكتوبر 2023

ميقاتي بعد انتقادات "حزب الله" له يتراجع: قرار الحرب بيد إسرائيل

لا مصلحة لأحد بالقيام بمغامرة فتح جبهة من جنوب لبنان لأنّ اللبنانيين غير قادرين على التحمّل

لبنان في عين العاصفة، والمنطقة ككل في وضع صعب ولا يمكن لاحد أن يتكهن بما قد يحصل

قرار الحرب بيد إسرائيل والمطلوب ردعها ووقف استفزازاتها لعدم خلق توترات

بعد انتقادات “حزب الله”، تراجع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عن تصريحاته الأخيرة بخصوص قرار الحرب الذي كان قد قال إنّه ليس لديه أو لدى الحكومة، وقال، في ما يشتبه التفسير المتأخّر لموقفه أنّ هذا القرار هو بيد إسرائيل.

وكان الجميع يتقدمهم “حزب الله” قد فهموا موقف ميقاتي السابق بأنّ قرار الحرب هو بيد “حزب الله” حصرًا ولا دخل للحكومة فيه.

إلّا أنّ ميقاتي ثابر، ولو مع شيء من الزئبقية، على تأكيد موقفه بعدم قدرة لبنان على إقحامه في الحرب.

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن “الحكومة تواصل اتصالاتها داخلياً وخارجياً لإبقاء الوضع هادئاً في الداخل اللبناني قدر المستطاع، وإبعاد لبنان عن تداعيات الحرب الدائرة في غزّة”.

وشدّد على أن “الاتصالات تتم بعيداً عن الإثارة الإعلامية حرصاً على نجاحها ولعدم إثارة الهلع عند الناس”، معتبرا أن “الاتهامات التي توجّه إلى الحكومة بالتقصير هي اتهامات سياسية للتحامل ولا أساس لها على أرض الواقع”.

وخلال لقاءاته في السرايا اليوم، قال ميقاتي: “هناك وحدة لبنانية كاملة تضامناً مع فلسطين، لكن لا مصلحة لأحد بالقيام بمغامرة فتح جبهة من جنوب لبنان،لأن اللبنانيين غير قادرين على التحمّل”.

وأضاف: “لبنان في عين العاصفة، والمنطقة ككل في وضع صعب ولا يمكن لاحد أن يتكهن بما قد يحصل، والأمور تقارب وفق تغيّر الساعة وتتابع الأحداث، ولا أحد يمكنه توقّع أي شيء، لكن الأكيد أن إسرائيل تسعى إلى مضاعفة استفزازاتها”.

وكشف أنّه تبادل “الاتصالات مع الإدارة الاميركية، مع نيولاند، باربرا ليف، آموس هوشكتاين، وأيضا مع رئيسة وزراء ايطاليا والرئيس الفرنسي والرئيس التركي ووزير خارجية تركيا، كذلك التواصل مرات عدّة مع وزير خارجية الأردن ورئيس وزراء قطر، الأمين العام للامم المتحدة، ووزير خارجية بريطانيا ووزيرة خارجية كندا”.

وتابع: “نحن نقوم بما يلزم من اتصالات بشكل هادئ وبعيدا عن الاستعراض الإعلامي، لأن المبالغة في الحديث عن هذه الاتصالات سيولد نوعاً من الخوف الإضافي عند الناس. البعض يسأل لماذا لم ندع المجلس الأعلى للدفاع إلى الاجتماع، والمجلس يرأسه رئيس الجمهورية، فهل المطلوب إثارة إشكالية داخلية إضافية؟ ومن باب الحرص على الجميع دعوت القادة الأمنيين جميعهم الى جلسة مجلس الوزراء”.

وقال: “في مقابل هذا العمل الهادئ، نرى البعض ينتقد من باب الانتقاد أو التحامل ويسأل أين الحكومة؟ لجنة إدارة الكوارث في السرايا عقدت منذ يوم الخميس الفائت وحتى اليوم أكثر من خمسة اجتماعات؟”

وشدّد على أن “ثمّة وحدة لبنانية كاملة تضامناً مع فلسطين، لكن لا مصلحة لأحد بالقيام بمغامرة فتح جبهة من جنوب لبنان، لأن اللبنانيين غير قادرين على التحمّل، والبعض يسأل عمن بيده قرار الحرب والسلم، وفي الظروف الراهنة نحن نعمل للسلام، أما قرار الحرب فهو بيد إسرائيل، والمطلوب ردعها ووقف استفزازاتها لعدم خلق توترات”.

وتابع: “في إسرائيل شكّلوا حكومة في أسرع وقت، فلتتوحد الإرادات اللبنانية لانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جامعة لإظهار الحرص الكامل والجامع على الوطن. هل هناك أخطر من هذا الظرف ليتنازل الجميع عن شروطهم وينتخبوا رئيساً جديداً في أسرع وقت وتكليف رئيس حكومة بتشكيل حكومة جديدة ومنحها الثقة سريعا لتمكينها من العمل؟”

وختم: “يبدو من خلال الاتصالات الجارية الإقليمية الدولية الجارية أن هناك ضغطاً كبيراً للتوصّل إلى وقف إطلاق نار في غزة. كما أن تصريح الرئيس الأميركي فجر اليوم حول أنه لا ينصح إسرائيل بالدخول إلى غزة، وموقف الرئيس المصري، والحركة الديبلوماسية الجارية عندنا، كلها عوامل تؤشّر إلى الهدوء في حال وقف الاعتداءات الاسرائيلية”.

المقال السابق
ممثل البابا في القدس يعرض مبادلة نفسه برهائن غزة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

صحيفة أميركية تُعدّ تقريرًا عن نصرالله لنشره "بعد قتله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية