"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

موسكو توقف مراسل "وول ستريت جورنال" بشبهة التجسّس

نيوزاليست
الخميس، 30 مارس 2023

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، اليوم الخميس، توقيف مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي في بيان نقلته الوكالات الروسية، إنه “أحبط النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد… لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية المواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش”.

وأوضح جهاز الأمن أنه يشتبه بـ”تجسس” الصحافي “لحساب واشنطن ويجمع معلومات عن “شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي” الروسي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تطبيق تيليغرام اليوم الخميس إن أنشطة مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إيفان جيرشكوفيتش، الذي اعتقل للاشتباه في قيامه بالتجسّس في مدينة يكاترينبرج بمنطقة الأورال الروسية، “لا علاقة لها بالصحافة”.

تحذير من رد انتقامي وحذّر الكرملين واشنطن من أي رد انتقامي يستهدف وسائل الإعلام الروسية العاملة في الولايات المتحدة بعد توقيف مراسل لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بتهمة بالتجسس.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين ردا على سؤال حول احتمال اتخاذ إجراءات ضد وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة عقب توقيف المراسل إيفان غيرشكوفيتش “نأمل بألا يحدث ذلك ويجب ألا يحصل ذلك”.

وأعربت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس عن “قلقها البالغ” إزاء توقيف مراسلها إيفان غيرشكوفيتش بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيفه بتهمة التجسس.

وقالت الصحيفة في بيان إن “وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش”.

ونفت الصحيفة “بشدة” الاتهامات الروسية لمراسلها، وقالت في البيان إن “وول ستريت جورنال تنفي بشدة الاتهامات الموجهة من إف إس بي (جهاز الأمن الفيدرالي الروسي) وتطلب الافراج الفوري عن مراسلنا المتفاني إيفان غيرشكوفيتش” مؤكدة “التضامن مع إيفان وعائلته”.

وقال مصدر دبلوماسي لرويترز إن السفارة الأميركية في موسكو لم تبلغ بالحادث وتسعى للحصول على معلومات من السلطات الروسية بشأن القضية.

وأعرب صحافيون آخرون يغطون روسيا عن دعمهم لغيرشكوفيتش على الإنترنت، قائلين إنه صحفي محترف وليس جاسوسًا.

أرفع شخصية تعتقل منذ بدء الحرب

قبل بدء عمله في الصحيفة الأميركية اليومية في 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلاً لوكالة الصحافة الفرنسية في موسكو، وقبل ذلك كان صحافياً في صحيفة “موسكو تايمز” الصادرة بالإنجليزية.

والصحافي الروسي الأصل ويتقن اللغة الروسية، يبلغ من العمر 31 عاماً ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.

ويعتبر غيرشكوفيتش أرفع شخصية أميركية اعتقلت من قبل روسيا منذ نجم كرة السلة بريتني جرينير، الذي تم القبض عليه عند وصوله إلى موسكو ومعه كمية زيت القنب قبل أسبوع من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا وتم إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى في ديسمبر (كانون الأول).

وفقاً لصفحة السيرة الذاتية لغيرشكوفيتش على موقع “وول ستريت جورنال”، فإنه يغطي الأحداث في روسيا وأوكرانيا وكذلك جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، وعمل سابقًا في وكالة الأنباء الفرنسية، وموسكو تايمز، ونيويورك تايمز.

تأثير على العلاقات

يمكن أن يكون للاعتقال تأثير على العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة وعلى التغطية الدولية لروسيا والحرب.

وتنصح السفارة الأميركية في إرشادات السفر التي تصدرها، والتي حدثتها آخر مرة في فبراير (شباط)، المواطنين الأميركيين بعدم السفر إلى روسيا بسبب خطر الاعتقال التعسفي وتقول إن على المواطنين الأميركيين الذين يعيشون أو يسافرون داخل روسيا المغادرة فورا.

وحظرت موسكو فعليا جميع وسائل الإعلام الروسية المستقلة منذ بداية الحرب لكنها واصلت اعتماد بعض المراسلين الأجانب. وأصبحت الصحافة مقيدة بشدة بالقوانين التي تفرض عقوبات طويلة على أي شخص ينتقد الحرب علنا.

المقال السابق
خدمة البريد اللبناني من آل ميقاتي إلى آل سعادة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مسلحون بين النازحين يتسبّبون بالاستياء... ولجنة الطوارئ الحكومية تعلق

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية