"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

موجة غضب في السعودية بعد "انشقاق العنزي" و"خروج المبيض"

الرصد
الأربعاء، 8 مارس 2023

أثار فيديو قيل إنه لإعلان عقيد سعودي يدعى رابح العنزي من جهاز الأمن العام السعودي انشقاقه عن النظام السعودي، إضافة إلى إعلان رجل الدين السعودي، عماد المبيض، الثلاثاء، مغادرته بلاده والتوجه إلى “دولة آمنة”، موجة ردود غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وظهر الداعية الإسلامي السعودي، عائض القرني، في قطع فيديو عبر تويتر وهو يقول إن “خونة الأوطان (يتكلمون) بعقيدة الولاء”.

وتابع: “يسبون القيادة والوطن والأمة، وخانوا الرسالة، (..) وتمردوا على الوطن..“.

ومنهم من كتب أن رابح العنزي “لم يربح لوطنه، بل خسر وطنه”.

وأعلن العنزي “انشقاقه” من جهاز الأمن العام السعودي رابطا ذلك بحقوق الإنسان، و”بسبب السياسات المتهورة (لولي العهد السعودي) محمد بن سلمان على الصعيدين المحلي والدولي”، ليتحول اسمه إلى الأكثر تداولا على تويتر في السعودية، دون صدور أي رد رسمي حتى وقت نشر هذا الخبر.

وفي مطلع مارس، قال الداعية المبيض، عبر حسابه بموقع تويتر للقيادات السعودية، “اتقوا الله في أمر البلاد، وأصلحوا ما يحدث فيها من طمس لعقيدة الإسلام، وتبديل هوية الإسلام بهويات أخرى مغايرة”، والأحد، أعلنت السلطات الأمنية السعودية، توقيف مواطن بعد نشره “معلومات كاذبة”، بينما تحدث نشطاء عن كون الشخص الموقوف داعية سعودي يدعى عماد المبيض.

وخلال الفيديو الأول قال: “هذه البلاد (السعودية) قامت على أساس العقيدة، وقامت على أساس دين الله وتطبيقه، وإن ما يحدث اليوم هو مخالفا لما قامت على أساسه هذه البلاد”.

ووجه رسالة لتركي آل الشيخ، قائلا “اتقي الله فيما ولاك الله أمره، اتقي الله في شبابنا وبناتنا، اتقي الله في هذا الجيل”.

ولاحقا، نشر المبيض، مقطع فيديو جديد، قال إنه “لتوضيح ما فهمه البعض بشكل خاطئ من الفيديو الأول”.

وظهر المبيض في مقطع الفيديو الثاني، وأمامه ورقة مكتوبة، يقرأ منها، ليقول “ربما فهم البعض فهما خاطئا ما ذكرته في المقطع السابق، وأحب أن أوضح وأكد أن بلادنا وقيادتها وشعبها تنعم بخير عظيم وأمن وأمان ورخاء ونماء”.

ويجرم قانون مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية، “إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي”.

ويعاقب من يقوم بذلك، بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقا لـ”هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي”.

وبعد خروجه، كتبت صفحة معتقلي الرأي في السعودية عبر تويتر، تأكد وصول الشيخ عماد المبيض إلى العاصمة البريطانية لندن بسلام، بعد أن أُثيرت مخاوف على سلامته من جراء ظهوره بمقطع فيديو قدّم فيه رسالة نُصحٍ إلى خادم الحرمين وولي عهده وتركي آل الشيخ.

وبدوره، أعلن المبيض، الثلاثاء، عبر تغريدة له في موقع تويتر عن مغادرته بلاده والتوجه إلى “دولة آمنة” من دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

“الحرّة”

المقال السابق
بمباركة بوتين.. زفاف أسطوري لنجل قديروف البالغ ١٧ عاما

الرصد

مقالات ذات صلة

كم أصبح مجمل عدد قتلى حزب الله منذ 8 اكتوبر؟

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية