"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مصير الودائع في المصارف اللبنانيّة.. الجعجعة متواصلة والقمح مفقود!

نيوزاليست
السبت، 13 يناير 2024

مصير الودائع في المصارف اللبنانيّة.. الجعجعة متواصلة والقمح مفقود!

تحدّثت مصادر حاكمية مصرف لبنان عن معالجة للمودعين المستفيدين من التعميم 151 قبل نهاية الشهر الجاري، عبر الإتاحة للمودع سحب مبلغ شهري يُقدَّر بنحو 150 دولاراً، وذلك بدل أن يتم السحب على سعر الـ15 ألف ليرة أو لاحقاً على سعر 89 ألفاً و500 ليرة. وتؤكد أنه سيصدر تعميم في السياق قبل آخر الجاري، بعد التأكد من كل المعلومات من المصارف ومدى قدرتها على التسديد لزبائنها”.

إلى ذلك وفي سياق ينطبق عليه المثل الشائع” أسمع جعجعة ولا أرى طحينًا”، يدور في كواليس مصرف لبنان والحكومة معالجة لموضوع الودائع التي تناهز الـ100 ألف دولار، إذ بما أن السيولة في المصارف يمكن أن تكون كافية لسداد الودائع لغاية 100 ألف دولار لكل وديعة، ثمة حديث عن أن الودائع التي تتجاوز حد 100 ألف دولار، سيُصار إلى إرضائها بسندات صفرية (Coupon Bond Zero) أي أوراق مالية يمكن تداولها بقيمة الوديعة الأساسية من دون أن تنتج فوائد، على أن تُسدَّد قيمة الوديعة بعد 30 أو 40 سنة.

ولم تنف مصادر مصرف لبنان هذا التوجّه، حتى إن الحاكم بالإنابة لمّح إلى بوادر توافق سياسي عام ما بين الحكومة والكتل النيابية ومصرف لبنان، وهناك قناعة لدى الجميع بأنه يقتضي إيجاد حل للودائع في أسرع وقت ممكن، وثمة نيّة حقيقية لدى كل القوى لمعالجة الملف. وبما أن العمل جدّي في هذا السياق، ستعرض الأرقام كما هي، مع الأخذ في الاعتبار الخسائر الكبيرة في القطاع المصرفي”.

المقال السابق
الجيش الأميركي يستهدف موقعًا "حوثيًّا" جديدًا في اليمن
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الخارجية الأميركية تعطي إسرائيل ضوءًا أخضر لشن "هجوم دفاعي" على لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية