"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مصير العام الدراسي تقرّر.. متى يبدأ؟

نيوزاليست
الأحد، 6 أكتوبر 2024

عقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي، مؤتمرا صحافيا أعلن خلاله عن بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات الرسمية.

وحدّد الحلبي بدء العام الدراسي في المدارس والثانويات الرسمية والمهنيات الرسمية بتاريخ يوم الإثنين في 4 تشرين الثاني 2024 بعد استكمال الاستعدادات، إن للمباشرة بالتدريس حضورياً أو مِن بعد أو مدمجاً، تنفيذاً للخطة التي أعدتها الوزارة، على أن يتم التسجيل إلكترونياً في حال لَم يتأمَّن حضورياً بعد إعلان المديرية العامة للتربية والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني تاريخ بدء التسجيل وتحديد آليته.

وعلى أن يتوقف العمل بالقرار الرقم 688/م/2024 تاريخ 22/8/2024 القاضي بإستيفاء مساهمة الأهالي في صندوق مجلس الأهل في التعليم العام وكذلك رسوم التسجيل في التعليم المهني والتقني.

الإجازة للمدارس الخاصة التعليم مِن بعد بحسب إمكاناتها المتاحة.

ودعا حلبي إدارات المدارس الخاصة التي ستفتح أبوابها يوم غد الإثنين إلى إدراك المخاطر الناجمة عن حالة الحرب وطلب من هذه الإدارات الحصول على موافقة لجان الأهل، كما طلب منها توقيع تعهد وفاقا لنموذج تعده الوزارة، لكي يكون قرار التدريس الحضوري على كامل مسؤولية من قرره.

كما دعا المدارس الخاصة إلى التقيّد بنص المادة 5 من القانون 515/96 التي تنص على انه “لا يجوز أن تتجاوز قيمة القسط الأول 30 بالمئة مِن قسط العام الدراسي السابق”، وبالتالي إعادة النظر بالأقساط المعلنة بِما يأخذ في الإعتبار آثار العدوان على العائلات، والحالة المعيشية والمعاناة الإجتماعية تحت طائلة إتخاذ الإجراءات القانونية بِحقها.

أما في ما يتعلق بالجامعة اللبنانية التي تستمر في مرحلة التوقف عن التدريس، طالب الحلبي القيّمين عليها استكمال التحضيرات والترتيبات اللازمة كافة لمتابعة العام الدراسي الجامعي، على أن تصدر رئاسة الجامعة تعاميم دورية لإطلاع الطلاب على التطورات الآيلة إلى معاودة التدريس وطريقة التدريس .

أما في ما يتعلق بمؤسسات التعليم العالي الخاصة فقال الحلبي إن إمكانية العودة للتدريس في الجامعات الخاصة بدءاً من يوم غد الإثنين تقررها إداراتها، مع إجازة استخدام التعليم من بعد بأشكاله كافة لتأمين الوصول إلى الطلاب في مختلف المناطق، وبخاصة إلى الذين نزحوا منهم، وتؤكد الوزارة أن العودة إلى التعليم الحضوري كلياً أو جزئياً، يعود إلى إدارة الجامعة التقرير بشأنها وعلى مسؤوليتها، وبعد الأخذ في الإعتبار المخاطر الناتجة عن الحال الراهنة.

هذا وسيصدر وزير التربية تعميما ينظم آليات التعليم الجامعي في هذه المرحلة .

أما بالنسبة للجامعات التي لا يمكنها البدء حالياً، فهي مدعوة إلى إعداد الخطط وإعداد الترتيبات التقنية واللوجستية لبدء التدريس في أقرب وقت ممكن من بعد، تمهيداً للعودة الآمنة إلى التعليم الحضوري، وإلى إعادة هيكلة روزنامتها التدريسية على الفصول والأسابيع حتى لو أوجب ذلك إلغاء فصل الصيف الدراسي”.

المقال السابق
"القوات" يعلن تضامنه مع مريم مجدولين اللحام
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

٩٠٠٠ مقابل ١٥٠٠: هذا هو عدد الهجمات بين إسرائيل وحزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية