"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مسيّرة أوكرانية تستهدف مخزن أسلحة روسية ضخم ويتسبب بانفجار بحجم الزلزال

نيوزاليست
الخميس، 19 سبتمبر 2024

مسيّرة أوكرانية تستهدف مخزن أسلحة روسية ضخم ويتسبب بانفجار بحجم الزلزال

أدى هجوم أوكراني واسع النطاق بطائرة بدون طيار على روسيا إلى انفجار بحجم زلزال في ترسانة رئيسية في منطقة تفير يوم الأربعاء ، مما أجبر على إخلاء بلدة قريبة ، حسبما أفاد مدونون حربيون وبعض وسائل الإعلام.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور لم يتم التحقق منها على وسائل التواصل الاجتماعي كرة ضخمة من اللهب تنفجر في سماء الليل وانفجارات متعددة ترعد عبر بحيرة على بعد حوالي 380 كيلومترا (240 ميلا) غرب موسكو.

التقطت الأقمار الصناعية التابعة لناسا مصادر حرارة شديدة تنبعث من مساحة تبلغ حوالي 14 كيلومترا مربعا (5 أميال مربعة) في الموقع في الساعات الأولى ، ولاحظت محطات مراقبة الزلازل ما اعتقدت أجهزة الاستشعار أنه زلزال صغير في المنطقة.

«ضرب العدو مستودع ذخيرة في منطقة توروبيتس»، قال يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري أوكراني المولد وموال لروسيا. كل ما يمكن أن يحترق يحترق يحترق بالفعل هناك (وينفجر)“. وقال تقرير أوكراني آخر إن الترسانة كانت كبيرة 30 ألف طن ، وأن الهدف الذي تم مهاجمته كان مستودعا للصواريخ والذخيرة بقيمة 200 مليار دولار. وقتل ما لا يقل عن 10 جنود روس كانوا يحرسون الترسانة، وفقا للتقرير.

بيان زيلينسكي حول الهجوم

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء بنتيجة «مهمة للغاية» في النشاط العسكري الليلي على الأراضي الروسية دون الإشارة على وجه التحديد إلى هجوم على ترسانة رئيسية شمال غرب موسكو.

وقال زيلينسكي في خطابه بالفيديو الليلي: «تم تحقيق نتيجة مهمة للغاية الليلة الماضية على الأراضي الروسية ومثل هذه الأعمال تضعف العدو». “أشكر جميع المعنيين. هذه الدقة ملهمة حقا “.

وشكر جهاز أمن الدولة وجهاز استخبارات HUR وقوات العمليات الخاصة.

وكان مصدر في جهاز أمن الدولة الأوكراني قال لرويترز في وقت سابق إن هجوم الطائرات بدون طيار دمر مستودعا لتخزين الصواريخ والقنابل الموجهة وذخيرة المدفعية.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية في الماضي أن ترسانة كبيرة للأسلحة التقليدية كانت موجودة في موقع الانفجارات. والتزمت وسائل الإعلام الحكومية، التي تخضع الآن لقوانين الرقابة العسكرية، الصمت في تقاريرها يوم الأربعاء.

وقال إيغور رودنيا، حاكم منطقة تفير، إن طائرات أوكرانية بدون طيار أسقطت، وإن حريقا اندلع وأنه يجري إجلاء بعض السكان. لم يقل ما الذي كان يحترق.

وقالت امرأة لرويترز إنه تم إجلاء أفراد أسرتها من توروبيتس.

«بدأ حريق بانفجارات»، قالت المرأة، التي عرفت نفسها فقط باسم إيرينا.

وقال رودينيا في وقت لاحق إن الوضع في توروبيتس مستقر اعتبارا من منتصف النهار بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) وإن السكان الذين تم إجلاؤهم يمكنهم العودة. وأضاف أنه تم إخماد الحريق ولم تسجل أي وفيات.

وأبلغت كل من روسيا وأوكرانيا عن عشرات الهجمات بطائرات بدون طيار للعدو على أراضيهما خلال الليل، مع تقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

انفجار كبير كان حجم الانفجار الرئيسي الذي ظهر في الفيديو الذي لم يتم التحقق منه على وسائل التواصل الاجتماعي متسقا مع انفجار 200-240 طنا من المواد شديدة الانفجار ، كما قال جورج ويليام هربرت من معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري في كاليفورنيا.

غمرت غرفة دردشة Toropets على موقع التواصل الاجتماعي الروسي VK برسائل دعم من أجزاء أخرى من البلاد وعروض مساعدة للأشخاص الفارين من المدينة.

كان بعض الناس يسألون عما إذا كانت المباني في عناوين محددة لا تزال قائمة.

“أيها الناس، هل يعرف أحد ما حدث لقرية كودينو??? أخبروني أنه لم يتبق شيء من منزلنا”.

أجابت امرأة أخرى: “إنه رعب هناك”. كودينو هي قرية تقع على بعد 4.5 كم (2.8 ميل) شمال شرق توروبيتس.

وتساءل بعض المدونين عن الحرب كيف يمكن للطائرات بدون طيار أن تؤدي إلى مثل هذه الانفجارات الكبيرة في ما كان يعتقد أنه منشأة شديدة التحصين.

وفقا لتقرير وكالة الأنباء الروسية الحكومية لعام 2018 ، كانت روسيا تبني ترسانة لتخزين الصواريخ والذخيرة والمتفجرات في توروبيتس ، وهي بلدة عمرها 1000 عام ، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلا عن 11000 نسمة.

وقال ديمتري بولجاكوف، نائب وزير الدفاع آنذاك، لوكالة الإعلام الروسية في عام 2018 إن المنشأة يمكن أن تدافع عن الأسلحة من الصواريخ وحتى هجوم نووي صغير. وألقي القبض على بولجاكوف في وقت سابق هذا العام بتهم فساد ينفيها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بولجاكوف قوله في ذلك الوقت “إنها (المنشآت الخرسانية) تضمن تخزينها بشكل موثوق وآمن وتحميها من الضربات الجوية والصاروخية وحتى من العوامل الضارة للانفجار النووي”.

وأعرب بعض الروس في مجموعات الدردشة عن غضبهم.

“لماذا لم تكن الذخيرة تحت الأرض؟! ماذا تفعل؟؟؟؟؟ في كودينو ، تم تفجير المنازل! لماذا تحترق الغابة ولا يوجد أحد … أي نوع من الإهمال هذا!!!” نشرت امرأة.

ذكرت روسيا أن وحدات الدفاع الجوي التابعة لها دمرت 54 طائرة بدون طيار أطلقت ضد خمس مناطق روسية خلال الليل ، دون ذكر تفير. وقالت أوكرانيا إنها أسقطت 46 من 52 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو الليلة الماضية وإن روسيا استخدمت ثلاثة صواريخ جوية موجهة لم تصل إلى أهدافها.

المقال السابق
رسائل إنذار تخترق هواتف الإسرائيليين
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

نصرالله لإسرائيل: الحساب عسير والخبر هو فيما سترونه لا فيما ستسمعون

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية