"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

قبيل حلول الذكرى السنوية لاغتيال سليماني.. مقتل رفيقه المقرّب في غارة على حي السيدة زينب في دمشق

نيوزاليست
الاثنين، 25 ديسمبر 2023

قبيل حلول الذكرى السنوية لاغتيال سليماني.. مقتل رفيقه المقرّب في غارة على حي السيدة زينب في دمشق

أعلن “الحرس الثوري” الإيراني مقتل قيادي كبير بـ”هجوم نفذته إسرائيل” في منطقة السيدة زينب بضواحي العاصمة دمشق.

وذكرت وكالة “تسنيم”، الاثنين، أن القيادي وهو سيد رضي موسوي، وقالت إنه “أحد كبار مستشاري الحرس الثوري في سوريا”.

وكان موسوي “أحد أقدم مستشاري الحرس، وأحد رفاق قاسم سليماني” قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” سابقا، الذي قتل بضربة أميركية قرب مطار بغداد في يناير 2020.

وأبلغت وسائل إعلام سورية، عصر الاثنين، أن قصفا جويا استهدف إحدى المزارع في منطقة السيدة زينب.

وفي الثاني من كانون الأول أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل اثنين من عناصره في “هجوم إسرائيلي” في سوريا، مشيرا إلى أنهما كانا يؤدّيان “مهمة استشارية”.

وأورد الموقع الإلكتروني للحرس “سباه نيوز”، حينها أن “محمد علي عطائي شورجه، وبناه تقي زاده، استشهدا على يد العدو الصهيوني الغاصب أثناء أدائهما مهمة استشارية لصالح جبهة المقاومة الإسلامية السورية”، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وتشير وكالة أنباء إيرنا إلى أنّ موسوي كان “أحد المستشارين الأكثر خبرة” في الحرس الثوري الإسلامي في سوريا.

وتفيد وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية إلى أن موسوي كان مقربًا من القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في يناير/كانون الثاني 2020 عند وصوله إلى بغداد.

وقال “حزب الله” في بيان أصدره لاحقًا: “لقد كان الشهيد السعيد السيد رضي الموسوي من خيرة ‏الأخوة الذين عملوا على دعم المقاومة الإسلامية في لبنان لعشرات السنوات من عمره الشريف متفانيا في خدمة المقاومة ومجاهديها وهو رفيق السلاح والدرب للقائد الشهيد الفريق الحاج قاسم سليماني رحمهما ‏الله”.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن “الصواريخ الإسرائيلية استهدفت موقعين لحزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية في منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق”.

ولفتت إلى “دوي انفجارات عنيفة وتصاعد أعمدة الدخان من الموقعين”.

وبحسب المرصد، فإن الموقعين المستهدفين هما “مزرعتان قرب إدارة الحرب الإلكترونية التابعة لجيش النظام (السوري)”، وقال إن سيارات الإسعاف هرعت إلى الموقعين وسط معلومات عن وقوع قتلى.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام الجاري، 70 هجوما شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مواقع في الأراضي السورية، بينها 47 جوية و23 برية.

وقال إن “تلك الضربات أسفرت عن إصابة وتدمير نحو 138 هدفا ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات”. وتسببت هذه الهجمات بمقتل 116 من العسكريين بالإضافة لإصابة 130 آخرين منهم بجراح متفاوتة.

ووفقا للمرصد، فإن مواقع الأهداف التي هاجمتها إسرائيل تنوعت بين دمشق وريفها (27)، والقنيطرة (16) وحماة (2)، وطرطوس (3)، وحلب (8)، والسويداء (4)، ودرعا (13)، وحمص (4)، ودير الزور (2).

المقال السابق
مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش الوضع على الجبهة اللبنانيّة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية