"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

منذ 7 أكتوبر..إسرائيلي "تستقبل" 19 ألف صاروخ و150 مسيّرة

نيوزاليست
الاثنين، 10 يونيو 2024

قال الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق أكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه على إسرائيل منذ بداية الحرب في تشرين الأول.

وأطلقت معظم القذائف من قطاع غزة، على الرغم من أن نسبة الهجمات الصاروخية من لبنان كانت تنمو باطراد في الأشهر الأخيرة.

وقد اعترضت الدفاعات الجوية الآلاف من هذه الصواريخ.

وتشمل الحصيلة فقط المقذوفات التي عبرت إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. وقالت إسرائيل في وقت سابق إن مئات الصواريخ أو حتى أكثر أطلقت من غزة أخطأت وسقطت داخل القطاع.

كما أنه لا يشمل عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات التي أطلقت عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

واعترضت مجموعة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي أكثر من 150 طائرة بدون طيار باستخدام أنظمة أرضية، مثل القبة الحديدية، وفقا لبيانات جديدة نشرها الجيش.

تم إسقاط العديد من الطائرات بدون طيار بواسطة طائرات مقاتلة ، وفقا لسلاح الجو الإسرائيلي.

وقد نفذت هجمات الطائرات بدون طيار إلى حد كبير من لبنان. وقد تم إطلاق العديد منها من غزة، وكان هناك أيضا العديد من الطائرات بدون طيار التي أطلقتها الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا واليمن.

كانت هجمات «حزب الله» شبه اليومية المحملة بالمتفجرات من لبنان واحدة من أهم التحديات التي واجهتها مجموعة الدفاع الجوي وسط الحرب. وفي العديد من الحالات، واجه سلاح الجو الإسرائيلي تحديا للكشف عن التهديد في الوقت المناسب لاعتراضه، مما أدى إلى وقوع إصابات.

وقد استهدفت طائرات «حزب الله» بدون طيار إلى حد كبير مواقع الجيش أو المجتمعات الإسرائيلية على الحدود، مع عدد قليل من حوادث الطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها على مسافة أبعد من ذلك بكثير، حتى عمق 40 كيلومترا داخل إسرائيل.

في حين أن القدرة على اكتشاف الطائرات بدون طيار بدقة أمر مهم ، إلا أنها أيضا جزء معقد من إحباط التهديد ، كما يقول مسؤولو سلاح الجو الإسرائيلي.

تستخدم مجموعة الدفاع الجوي مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار للكشف عما تسميه “الأهداف الجوية المشبوهة” المتجهة إلى المجال الجوي الإسرائيلي. وعلى الرغم من أنه تم مرارا وتكرارا، مع ضبط الرادارات الإسرائيلية على حساسية عالية، فقد تم تحديد العديد من هذه الأهداف لاحقا على أنها كانت “هويات مزيفة” – غالبا الطيور.

وفي بعض الأحيان، أسقطت أيضا طائرات إسرائيلية بدون طيار فشلت في تعريف نفسها بشكل صحيح.

ومع ذلك، لا يتم دائما التعرف على طائرات «حزب الله» بدون طيار من قبل “سلاح الجو الإسرائيلي” إلا بعد فوات الأوان لاعتراضها.

يمكن أن تشكل التضاريس على الحدود اللبنانية، مع العديد من التلال والتلال، تحديا للرادارات الإسرائيلية. هذا، إلى جانب مسارات الطيران القصيرة جدا في كثير من الأحيان، يجعل من الصعب على سلاح الجو الإسرائيلي الرد في الوقت المناسب على الهجوم عندما يكتشف الطائرة بدون طيار.

في المقابل، خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل في 14 نيسان/أبريل، تمكن سلاح الجو الإسرائيلي وحلفاؤه من رصد مئات الطائرات الإيرانية بدون طيار المتجهة نحو إسرائيل قبل ساعات، مما منع أيا منها من دخول المجال الجوي الإسرائيلي.

يقول سلاح الجو الإسرائيلي أنه لا يوجد شيء في مجموعة الدفاع الجوي تلقائي ، ويتم تنفيذ كل تحديد وإطلاق للاعتراض يدويا من قبل جنوده.

ووفقا لتقييمات سلاح الجو الإسرائيلي الأخيرة، يحاول «حزب الله» إلحاق الضرر بالدفاعات الجوية الإسرائيلية وسط القتال، وسيعمل بشكل خاص على استهداف أنظمة “مجموعة الدفاع الجوي” في حرب شاملة. في الأسبوع الماضي، نشر حزب الله شريط فيديو يظهره وهو يضرب بصاروخ موجه ما ادعى أنه قاذفة قبة حديدية في شمال إسرائيل.

في الحرب، من المرجح أن يطلق حزب الله أسرابا من الطائرات بدون طيار، بدلا من اثنتين أو ثلاث في وقت واحد كما يفعل حاليا، فيما يمكن أن يصبح تحديا كبيرا، وفقا لتقييمات سلاح الجو الإسرائيلي.

المقال السابق
حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية جديدة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الغارات الاسرائيلية تفجر الضاحية الجنوبية

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية