"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"ملفات بيبي"..نتنياهو سعى الى منع عرض فيلم يوثق اتهامه بالفساد ومحكمة القدس ترفض

نيوزاليست
الاثنين، 9 سبتمبر 2024

"ملفات بيبي"..نتنياهو سعى الى منع عرض فيلم يوثق اتهامه بالفساد ومحكمة القدس ترفض

رفضت المحكمة المركزية في القدس طلبا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لمنع عرض فيلم يستخدم لقطات مسربة له أثناء استجوابه من قبل الشرطة بين عامي 2016 و 2018.

الفيلم الوثائقي الأمريكي ، المسمى “ملفات بيبي” ، عرض لأول مرة في مهرجان سينمائي في تورنتو مساء الاثنين ، مع لقطات لم يسبق لها مثيل من التحقيق.

وحكم القاضي بأن نتنياهو انتظر طويلا بعد الإعلان عن الفيلم قبل تقديم طلبه ورفض التدخل. ولم يتضح على الفور كيف يمكن لمحكمة أن توقف الفحص في الخارج.

وفقا لمجلة فارايتي، تم تسريب تسجيلات التحقيق في الفساد إلى المخرج الشهير أليكس غيبني في العام الماضي وتضمنت مقابلات مع نتنياهو وزوجته سارة وابنه يائير، إلى جانب الأصدقاء والزملاء وموظفي المنزل.

وقال محامو نتنياهو للمحكمة إن اللقطات كانت تهدف إلى إلحاق الأذى به سياسيا.

ويزعم محاموه أن الصحفي الإسرائيلي رافيف دراكر، وهو من منتقدي نتنياهو منذ فترة طويلة، كان أحد المديرين، قائلين إن دراكر “أعلن نفسه علنا معارضا سياسيا لرئيس الوزراء”.

“هذه التسجيلات تسلط الضوء على شخصية نتنياهو بطريقة غير مسبوقة وغير عادية”، نقلت صحيفة “فارايتي” عن غيبني قوله. “إنها دليل قوي على شخصيته الفاسدة والفاسدة وكيف قادنا ذلك إلى ما نحن عليه الآن.”

وأضاف التقرير أن التسجيلات، التي تتكون من آلاف الساعات من المقابلات، لم يتم عرضها محليا أو خارجيا، بسبب قوانين الخصوصية الإسرائيلية.

واتهم نتنياهو في نهاية المطاف بالاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا منفصلة رفعت في عام 2019، والرشوة في واحدة منها. ولا تزال الإجراءات جارية ومن المرجح أن تستغرق سنوات حتى تنتهي، لا سيما بالنظر إلى التأخير بعد تعليق المحاكمة إلى جانب جميع القضايا الأخرى غير العاجلة بسبب توغل حماس الصادم في 7 تشرين الأول/أكتوبر والحرب التي تلت ذلك في غزة.

وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات في القضايا المرفوعة ضده ويدعي أن التهم ملفقة في مطاردة ساحرات تقودها الشرطة والنيابة العامة، ويسهلها مدع عام ضعيف.

مضمون الفيلم

استمر عرض فيلم “ملفات بيبي” الذي استمر ساعتين في تورنتو، كندا، حيث تضمن مقتطفات مصورة ومسجلة من استجوابات الشرطة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته سارة وابنه يائير وآخرين كجزء من قضايا الفساد في رئيس الوزراء التي أدت إلى المحاكمة الجارية.

في حين أنه لا يمكن بث الفيلم بشكل قانوني في إسرائيل لأنه يعرض لقطات استجواب مسربة، أعرب المنتجون – بما في ذلك أليكسيس بلوم وأليكس غيبني والصحفي الإسرائيلي رافيف دراكر – عن أملهم في أن يصل إلى البلاد عبر طرق أخرى.

وفقا لتقارير من العرض، يظهر الفيلم عشرات الحالات التي أجاب فيها نتنياهو “لا أعرف” أو “لا أتذكر”، بطريقة وصفتها صحيفة “هآرتس” بأنها تجعل هذه الكلمات غير قابلة للتصديق بشكل هزلي.

ويقول التقرير إنه في إحدى الحالات، سئل رئيس الوزراء عن عدد زجاجات الشمبانيا التي أعطاها الملياردير أرنون ميلشان لزوجته في كل مرة، ورد بأنه لا يتعامل مع عد الزجاجات وأن الأرقام التي يعرفها هي تلك الخاصة بالرؤوس الحربية التي يحتفظ بها أعداء إسرائيل.

في مقتطف آخر، عندما عرض عليه ادعاءات مستشاره السابق نير حيفتس والمساهم المسيطر في بيزك شاؤول إلوفيتش، يبدو نتنياهو غاضبا ويصرخ “كاذبون! كذابون!”

تظهر سارة ويائير نتنياهو، بشكل منفصل، وهما يواجهان المحققين. يتهمهم يائير بأنهم جزء من مؤامرة للإطاحة بوالده والانضمام إلى “اليسار المتطرف”، بينما شوهدت سارة وهي تقول للضباط إنهم يتغذون على الأكاذيب وتهدد بالنهوض والمغادرة إذا استمر ذلك، قائلة: “ماذا ستفعلون؟ أوقفني بالقوة؟”

وتقول تقارير متعددة إن الفيلم لا يجلب الكثير من الجديد الذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، لكنها تضيف أن مشاهدة مقاطع الفيديو بدلا من النصوص المكتوبة يعطي فهما أفضل لديناميكيات ونفسية رئيس الوزراء أثناء الاستجواب، وأن الفيلم يستهدف في المقام الأول الجماهير الأجنبية.

وورد أن الفيلم مبني ترتيبا زمنيا، ويعرض القصة بدءا من فوز نتنياهو في انتخابات عام 2015 وتنتهي في هذا الوقت. مقابلة مع تعليق من دراكر – الذي يعلن نفسه “عدو عائلة نتنياهو” – تدور بين مقتطفات الاستجواب، إلى جانب تعليقات لمسؤولين من بينهم رئيس الشاباك السابق عامي أيالون ورئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

المقال السابق
جرح جنديين إسرائيليين في هجوم صاروخي لحزب الله
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

منظمة الصحة العالمية: اختناق النظام الصحي الهش في لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية