"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مكتب للتحقيق في "جريمة العدوان" ضد أوكرانيا في لاهاي

نيوزاليست
الأحد، 2 يوليو 2023

يُفتتح اليوم في لاهاي مكتب دولي مكلف التحقيق في الغزو الروسي لأوكرانيا، في ما يُنظر إليه على أنّه خطوة أولى نحو إنشاء محكمة في نهاية المطاف لمحاكمة القادة الروس.

يجمع المركز الدولي لمحاكمة جريمة العدوان ضد أوكرانيا (ICPA) مدّعين عامّين من كييف والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية.

تتمثّل مهمّة المكتب في التحقيق وجمع أدلة، ويُنظهر إليه على أنه خطوة أولى قبل إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة كبار المسؤولين الروس عن اندلاع الحرب في أوكرانيا، وهو مطلب لكييف.

وفي إطار افتتاح هذا المركز، يعقد عدد من كبار المسؤولين مؤتمراً صحافيّاً في مقرّ الوكالة القضائية للاتحاد الأوروبي في لاهاي الساعة 09,15 بتوقيت غرينتش، حسبما ذكرت وكالة “يوروجست” في بيان.

ومن بين هؤلاء خصوصاً المدّعي العام الأوكراني أندريي كوستين، والمدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، ونائب المدّعي العام الأميركي كينيث بولايت، والمفوض الأوروبي لشؤون العدل ديدييه رينديرز، وفقا لـ”يوروجست”.

تضغط كييف من أجل إنشاء محكمة خاصة، منذ اكتشاف مئات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية في نيسان 2022 من مدينة بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية. وفي شباط أعلنت المفوضية الأوروبية إنشاء المركز الدولي لمحاكمة جريمة العدوان ضد أوكرانيا.

وقالت بروكسيل إنّ هدف المركز يتمثّل في “محاكمة المسؤولين عن غزو” أوكرانيا.

المقال السابق
الملابس الداخلية مخزن للجراثيم.. متى تنتهي صلاحيتها؟!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

كم أصبح مجمل عدد قتلى حزب الله منذ 8 اكتوبر؟

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية