"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"محور المقاومة" أكثر تشرذمًا مما هو متوقع

نيوزاليست
الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

"محور المقاومة" أكثر تشرذمًا مما هو متوقع

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن “إيران استثمرت موارد هائلة في إنشاء ‘محور المقاومة’، وتعزيز كل ميليشيا وربطها”. لكن بينما تضرب إسرائيل حزب الله، يبدو أن الرد الضعيف يشير إلى أن المحور أكثر تشرذما وأضعف مما اعتقد الكثيرون في المنطقة”.

وقال مقال موسع حول هذه القضية في الصحيفة الاميركية إن الخطة الإيرانية كانت بسيطة: عندما تندلع حرب كبرى مع إسرائيل، سينضم جميع أعضاء شبكة وكلاء إيران في الشرق الأوسط إلى القتال بطريقة منسقة. هدفهم المشترك هو تدمير الدولة اليهودية.

كان حزب الله عضوا بارزا في محور المقاومة، وكان أمينه العام حسن نصر الله، الذي اغتيل يوم الجمعة الماضي في هجوم في الضاحية، شخصية قيادية. كانت لديه علاقات وثيقة مع إيران، وكان أيضا “نموذجا يحتذى به” لقادة الميليشيات الأخرى الموالية لإيران. وفي ضوء ذلك، قالت الصحيفة إن اغتياله “صدم بشدة” الأعضاء الآخرين في محور المقاومة، الذين لم يكونوا مستعدين على ما يبدو لاحتمال أن يتكبد حزب الله مثل هذه الخسائر الفادحة.

في هذه المرحلة، لم يفهم العالم تماما بعد لماذا لم يساعد أعضاء محور المقاومة حزب الله في الأسابيع الأخيرة، ولكن يبدو أن معظمهم اعتقدوا أن المنظمة الإرهابية الشيعية من لبنان “يمكن أن تصمد”. كما أن الرد الإيراني، الذي ظل حتى الآن غامضا وغير واضح، ترك شكوكا حول استمرار النشاط بين الأعضاء الآخرين في محور المقاومة.

واستعرضت الصحيفة تورط الميليشيات، مشيرة إلى أن سوريا استغرقت يومين لإصدار بيان حول مقتل نصر الله، على الرغم من أن حزب الله أرسل آلاف المقاتلين لمساعدتهم في محاربة المتمردين قبل عدة سنوات. حماس، بعد عام من القتال في غزة، لا تستطيع أن تفعل الكثير، الحوثيون في اليمن والميليشيات في سوريا والعراق شنوا هجمات على إسرائيل أو القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، ولكن تم إيقافها إلى حد كبير.

وقال اثنان من قادة الميليشيات الموالية لإيران في العراق إنه منذ اغتيال نصر الله، “لم تتلق أي تعليمات من طهران حول كيفية الرد”. وبحسب أحدهم، فإن “الجميع لا يزال في حالة صدمة من اغتيال نصر الله”. كما علقت شبكة “إن بي سي” على تصرفات الميليشيات خلال الحرب، متسائلة: “هل ينهار ‘محور المقاومة’ الإيراني تحت الهجمات الإسرائيلية؟“. ووفقا لتقرير موسع حول أنشطة الميليشيات الموالية لإيران، فإن “القضاء الإسرائيلي على شخصيات بارزة في حزب الله أدى إلى انقسامات داخلية كبيرة، والتي تشكل ضربة مدمرة للمشروع الإيراني”. استغرق المشروع، وفقا لمسؤولي المخابرات الأمريكية السابقين الذين تحدثوا إلى NBC، عقودا لتسهيل استخدام القوة في الشرق الأوسط من خلال شبكة وكلاء إيران.

وفقا لتقرير NBC ، بعد أن ألحقت إسرائيل أضرارا جسيمة بحماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان ، بدأت أيضا في استهداف الحوثيين ، وكلاء إيران في اليمن. هددت الميليشيا الإيرانية نفسها في اليمن إسرائيل بشكل كبير منذ اندلاع الحرب ، حيث هاجمت السفن المرتبطة بإسرائيل وأطلقت الصواريخ والطائرات بدون طيار على البلاد - لكنها تعرضت أيضا لهجوم مرتين بقوة من قبلالطائرات الإسرائيلية التي تسافر عبر حوالي 1 ، 800 كيلومتر.

وفي الوقت نفسه، بينما تتلقى الميليشيات الإيرانية ضربة تلو الأخرى، لم تظهر طهران أي رغبة أو استعداد للتدخل مباشرة في الحملة. وعلى الرغم من أنها تهدد إسرائيل إلى حد كبير، وتوضح أن “الإجراءات الإسرائيلية لن تبقى دون رد”، إلا أنها غالبا ما تمجد قدرات «حزب الله» وتؤكد أنه قادر على التعامل مع الحادث بمفرده. “كل قوى المقاومة تقف مع حزب الله”، قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. حزب الله سيقود القوات ويقرر مصير المنطقة”.

لكن مسؤولين سابقين في الاستخبارات والدفاع قالوا إن هذا القرار قد يكلف طهران غاليا، لأنه سيثير تساؤلات بين الميليشيات الأخرى حول الدعم الإيراني عند الحاجة. وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد ذكرت بالفعل أنهناك العديد من علامات الاستفهام المحيطة برد إيران على اغتيال نصر الله، وهي أسوأ ضربة وجهتها إسرائيل ليس فقط للمنظمة اللبنانية ولكن أيضا للمحور الإيراني ككل.

ووفقا للتقرير، في نظام آيات الله، هناك اختلافات في الرأي حول طبيعة الرد، حيث تدعو العناصر الأكثر تطرفا إلى رد سريع “لردع” إسرائيل، في حين تدعو العناصر الأكثر اعتدالا، بما في ذلك الرئيس مسعود بازكيان، إلى تجنب ما تزعم أنه “فخ” من قبل إسرائيل.

المقال السابق
سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية تزامنًا مع توغل بري في الجنوب
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هذا هو الهدف المبدئي للعملية البرية داخل لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية