"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

محقق عراقي رسمي بادعاءات "الحرس الثوري" قصف مقر للموساد في أربيل: إيران كاذبة!

نيوزاليست
الثلاثاء، 16 يناير 2024

محقق عراقي رسمي بادعاءات "الحرس الثوري" قصف مقر للموساد في أربيل: إيران كاذبة!

وصف مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي ادعاءات إيران بأنها ضربت قاعدة استخبارات إسرائيلية في هجوم صاروخي خلال الليل في عاصمة إقليم كردستان أربيل بأنه “كاذب”.

وقال الأعرجي لمحطة تلفزيون كردية بعد جولة في المبنى الذي تم استهدافه، ليل أمس: “في ما يتعلق بالوجود المزعوم لمقر للموساد الإسرائيلي، قمنا بزيارة المنزل وتفقدنا كل ركن فيه وكل شيء يشير إلى أنه منزل عائلة رجل أعمال عراقي”.

وأضاف الأعرجي الذي كلفته حكومة بغداد بالتحقيق في الضربات الإيرانية، إنّ “هذه الادعاءات كاذبة وغير صحيحة”.

وأطلع وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي الذي يترأس وفدا أمنيا رفيعا، على مواقع القصف الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على مناطق في مدينة أربيل والذي أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى بين صفوف المدنيين.

وقال وزير الداخلية في تصريح للصحفيين على هامش الجولة التي أجراها مع الوفد للأماكن المقصوفة، “ندعو الحكومة العراقية، والمجتمع الدولي، والبعثات الدبلوماسية للدول، ومجلس الأمن إلى الأخذ بنظر الاعتبار جدية عدم تكرار هذه الهجمات التي هي مرفوضة رفضا قاطعا”.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن تشكيل لجنة تحقيقية مكونة من خمسة شخصيات، على رأسهم مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، للتحقيق في حادث الاعتداء بالقصف الصاروخي الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وليل الاثنين على الثلاثاء شن الحرس الثوري الإيراني قصفاً عنيفاً بصواريخ باليستية استهدف بها مناطق مدنية في مدينة اربيل، مما أدى الى سقوط 10 مدنيين بين ضحية وجريح.

واتهم رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور برزاني، إيران، اليوم الثلاثاء، بقتل مدنيين أبرياء في ضربات شنتها على عاصمة الإقليم شبه المستقل.

وقال الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق، إنه هاجم ما وصفه بمقر تجسس لإسرائيل في المنطقة. وفي تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بعد الهجوم، أكد برزاني أن المزاعم الإيرانية لا أساس لها من الصحة. وأضاف أن الوقت الحالي ليس مناسبا لانسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وقد اعلن الحرس الثوري مسؤوليته عن الضربات التي استهدفت اربيل، وقال في بيان، إنها جاءت “ردًا على جرائم النظام الصهيوني ضد الجمهورية الإسلامية والتي كانت آخرها مقتل عدد من قادة الحرس بنيران صهيونية تم استهداف مقر تجسسي رئيسي للموساد في إقليم كردستان العراق وتم تدميره بالصواريخ الباليستية”.

وعدّ مجلس أمن إقليم كردستان، فجر اليوم، القصف الصاروخي الذي شنّه الحرس الثوري الإيراني والذي استهدف به مناطق مدنية في مدينة اربيل “إنتهاكاً صارخاً لسيادة” الإقليم والعراق كافة.

بلينكن

وأبلغ رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، بضرورة تحرك المجتمع الدولي بعد هجوم الحرس الثوري الإيراني، على أربيل.

جاء ذلك، خلال اجتماع بارزاني، مع بلينكن، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، بسويسرا.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، عن إدانته الشديدة للهجوم الصاروخي الذي استهدف أربيل، مؤكداً أنه “يعدّ انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، وعبّر عن تعازي بلاده لعوائل وذوي ضحايا الهجوم”.

وجدد بلينكن التأكيد على أن الولايات المتحدة والرئيس جو بايدن، يعدّان هذه الهجمات على إقليم كردستان، تهديداً خطيراً، وأنهم يتخذون ما هو ضروري للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

بدوره، شدد رئيس حكومة إقليم كردستان، على أن هذه الهجمات غير مبررة وغير مشروعة، ويجب على المجتمع الدولي ألّا يظل يلتزم الصمت تجاه هذه الهجمات.

وأعلن رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، الثلاثاء، عن تأييده إجراءات الحكومة تجاه أي تجاوز بحق العراق، وإدانته الاعتداء الإيراني على مدينة أربيل العراقية، والأميركي على المقار الأمنية، والتركي بحق السيادة، معتبراً اتخاذ العراق ساحة لتصفية الحسابات لعبة خطيرة ستنقلب على الجميع.

المقال السابق
صاروخ حوثي على سفينة ترفع علم مالطا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

معلومات مثيرة عن أجهزة البايجر والتوكي ووكي: الاولى صنعت في اسرائيل والثانية كانت للتجسس على حزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية