"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

محاولات ل"لبننة" الجنوب بعد إلحاقه ب"المقاومة الإسلاميّة" وأجندتها الإيرانيّة

فارس خشّان
الثلاثاء، 20 فبراير 2024

محاولات ل"لبننة" الجنوب بعد إلحاقه ب"المقاومة الإسلاميّة" وأجندتها الإيرانيّة

بين الثامن من تشرين الأوّل الماضي تاريخ دخول “حزب الله” باسم “المقاومة الإسلاميّة في لبنان”، في حرب “طوفان الأقصى”، ويوم السبت الماضي، تاريخ تشييع سبعة شهداء مدنيّين سقطوا في غارة إسرائيليّة على بناء في النبطية بحجة استهداف أحد مسؤولي “حزب الله”، كاد ذكر لبنان يغيب كلّيًا عن حرب حدوديّة تتخذ من جنوبه ميدانًا لها.

ومنذ الثامن من تشرين الأول الماضي، حرص “حزب الله” على تقديم عملياته كما شهدائه باسم “غزة” و”القدس” ومكبّلًا أدبيّاته بتعابير إسلاميّة مصاغة في “الجمهورية الإسلامية في إيران”.

وعلى الرغم من هذا النهج الذي لا يمت الى لبنان بصلة، راح يرصد كل موقف لبناني معارض لما يقوم به من أجل تخوينه هنا وتحقيره هناك، وكأنّ المطلوب من اللبنانيّين أن يضحوا بأنفسهم وممتلكاتهم ووطنهم، من أجل قضايا يتم استيرادها اليهم، أهدافًا، أساليب وأدبيات.

ولكن ثمّة تغييرات طرأت، بوضوح يوم السبت الماضي، عندما تمّ إبعاد “حزب الله” عن تنظيم تشييع شهداء غارة النبطية المدنيّين، بحيث جرى لف نعوشهم بالعلم اللبناني، وصدحت الحناجر في وداع الشهداء بشعار وطني لا حزبي ولا “إيراني”، فامتلأ الفضاء ب” لبيك يا جنوب”!

وقد لاحظ المراقبون أنّ التعاطي اللبناني مع شهداء النبطية المدنيّين جاء مختلفًا عن التعاطي مع كل المآتم السابقة، بحيث شعر كثيرون بفداحة الخسارة إنطلاقًا من “الجامع الوطني”، ولو أنّ السؤال عن جدوى الحرب التي أودت بهؤلاء الشهداء لا يزال مطروحًا بقوة.

وللإنصاف فإنّ البعد اللبناني في هذه الحرب الحدودية التي فتحها “حزب الله” من أجل ما يسمّيه مؤازرة غزّة ومساندتها، كان قد بدأته “حركة أمل” مع سقوط أوّل شهيد لها من شهدائها العشرة الذين قدّمتهم حتى تاريخه.

ف”أمل” التي هي اختصار ل” أفواج المقاومة اللبنانيّة”، لم تدخل الحرب باسم غزة، ولم تقدم شهداءها في حرب “على طريق القدس”، بل حرصت في بياناتها على الجزم بأنّها تقوم بما تقوم به دفاعًا عن الجنوب اللبناني.

وفي تحليل سريع لنعاوي “حركة أمل” يظهر بوضوح أنّ أدبيّاتها تختلف جوهريًا عن تلك التي يعتمدها “حزب الله”، إذ إنّها تتضمن في متنها الآتي: ” بمزيد من الفخر والإعتزاز تزف أفواح المقاومة اللبنانية “أمل” الى قائدها سماحة الإمام موسى الصدر وجماهيرها المؤمنة، الشهيد(…). استشهد أثناء قيامه بواجبه الوطني والجهادي دفاعًا عن لبنان والجنوب. إنّ أفواج المقاومة اللبنانيّة “أمل” تعاهد الشهيد وجماهيرها بأن تبقى على العهد والقسم للقائد المؤسس وللشهداء بأن نكون فدائيي أرضنا المقدسة مهما غلت التضحيات”.

في هذه النعاوي التي تصدرها “أمل” تبدو المرتكزات لبنانية: القائد هو الإمام موسى الصدر، “الواجب وطني”، المدافع عنه “لبنان والجنوب”، والمقدس هو “أرضنا”.

في المقابل، فإن “حزب الله” يحرص على تغييب المصلحة اللبنانيّة عن التضحيات التي يقدّمها في هذه الحرب، فهو في نص نعي شهدائه يعتمد الصيغة الآتية: “بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية في لبنان الشهيد المجاهد(…)، والذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس”.

إذن، وقبل أن تدخل “حركة أمل” على خط تقديم الشهداء، لم يكن اللبنانيون يجدون ذكرًا لوطنهم في ما يحصل في الجنوب، إذ إنّ “حزب الله” ينعي شهداءه باسم “المقاومة الإسلامية في لبنان”، أي باسم تنظيم انطلق من إيران ونسخ نفسه في العراق واليمن وسوريا ولبنان. ويقود “المقاومة الإسلاميّة” مرشد الجمهوريّة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي وينسق نهجها وأعمالها وأجندتها قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني”.

وتقدم “المقاومة الإسلامية في لبنان” مثلها مثل “المقاومة الإسلامية”، في أي بلد آخر جرى إلحاقه ب “محور المقاومة”، شهداءها على أنّهم سقطوا “في الطريق الى القدس”.

بالنسبة لكثيرين لا يقدّم هذا الإختلاف في الأدبيات اختلافًا في الميدان، إذ إنّ الأقوى، أي “حزب الله” يمكن أن يستفيد من هذا التمايز مع الأضعف، أي “حركة أمل”، من أجل تحصين حربه وإعطائها دفعًا إضافيًّا.

قد يكون هذا صحيحًا، لكنّ الصحيح أكثر أنّ اضطرار “حزب الله” الى قبول هذا التمايز، يعني أنّه، للمرّة الأولى، بدأ يشعر بثقل الحالة الشعبيّة التي، بعيدًا عن الأفلام الدعائية التي يبثها، تعيش حالًا من التململ والإستياء والإضطراب من التضحية بها من أجل مشاريع لا علاقة لها بها ولتحقيق أهداف تبدو لها وهميّة.

ولعلّ هذا التمايز هو ما كان قد أثار غضب “حزب الله” الكبير على البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، حين تلا مقتطفات من رسائل وصلته من أهالي الجنوب، تبيّن غضبهم من “حزب الله” وحروبه وتكتيكات معاركه، تحت عنوان عريض: نرفض أن نكون وعائلاتنا كبش محرقة لثقافة الموت التي لم تجر الا انتصارات وهمية!

نشر في “النهار العربي”

المقال السابق
"المراقب" وليد جنبلاط يحذّر من الإنزلاق الى المجهول

فارس خشّان

كاتب سياسي

مقالات ذات صلة

الخارجية الأميركية تعطي إسرائيل ضوءًا أخضر لشن "هجوم دفاعي" على لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية