"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ماذا ستفعل إسرائيل بجثمان يحيى السنوار؟

نيوزاليست
الجمعة، 18 أكتوبر 2024

ماذا ستفعل إسرائيل بجثمان يحيى السنوار؟

مع إعلان الجيش الإسرائيلي قتل قائد حركة حماس يحيى السنوار، وتأكيد الشرطة الإسرائيلية أيضًا بعد مطابقة الحمض النووي، أن بالفعل الجثة التي وصلتها هي للمطلوب الأول لدى إسرائيل، يبقى مصير الجثة غير واضح حتى الآن.

ولم تعلن إسرائيل ما إذا كانت ستحتفظ بالجثة لاستخدامها في أية صفقة تبادل محتملة مقبلة، أو ما إذا كان سيتم دفنها بطريقة أخرى، أو إعادتها إلى حركة حماس.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، نقلا عن خبراء، أن فكرة استخدامها ضمن عملية تبادل مسألة “غير مرجحة”، نظرا لأن “المسؤولين في إسرائيل لا يريدون لمكان دفن الجثمان (في الأراضي الفلسطينية) أن يصبح مزارا”.

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، جون بي ألترمان، للصحيفة: “أعتقد أنه سيتم دفنه بمكان سري غير معلن”، مشيرا إلى أنه “حينما قتل (زعيم تنظيم القاعدة أسامة) بن لادن، حظي بجنازة كريمة على الطريقة الإسلامية”.

وكانت قوات أميركية قد ألقت جثمان بن لادن في البحر، بعد اتباع الخطوات التقليدية للدفن على الطريقة الإسلامية.

وأوضح ألترمان أنه من المرجح أن يكون موقع دفن السنوار في إسرائيل، حيث “يرغب الإسرائيليون في تجنب فكرة ادعاء أنصاره (السنوار) بأنه دفن كشهيد في الأراضي الفلسطينية”.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على طلب للتعليق من الصحيفة.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، قد أشارت في تقرير لها، الجمعة، إلى أنه حتى اللحظة ليس من الواضح كيف سيتم التعامل مع جثة السنوار “وما إذا كان سيتم استخدامها كورقة للمساومة في أية مفاوضات مستقبلية”، في إشارة إلى محاولات الوصول إلى صفقة لإبرام اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر 2023.

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اجتماعات مع مسؤولين في حكومته لمناقشة آخر تطورات الحرب في قطاع غزة، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بعد الإعلان عن مقتل السنوار.

المقال السابق
الجيش الإسرائيلي يُقحم لواء جديدا في الجنوب: قتلنا 1500 مقاتل في حزب الله
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

كل المعلومات عن جمعية القرض الحسن وارتباطاتها بإيران

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية