"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ماذا حصل في البرازيل ولماذا اتهم الموساد "حزب الله" بمخطط لاستهداف اليهود فيها؟

نيوزاليست
الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

ماذا حصل في البرازيل ولماذا اتهم الموساد "حزب الله" بمخطط لاستهداف اليهود فيها؟

أعلنت الشرطة الفدرالية البرازيلية الأربعاء أنها أوقفت شخصين يشتبه في قيامهما بالتحضير لتنفيذ “هجمات إرهابية” قال الموساد إنها تستهدف الجالية اليهودية في البلاد بتدبير من حزب الله اللبناني. وأوضحت الشرطة في بيان أن التوقيف تم في ساو باولو في إطار عملية أمنية تهدف إلى “إحباط استعدادات إرهابية والحصول على أدلة على احتمال تجنيد برازيليين لممارسة أعمال متطرفة في البلاد”. ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل حول الأهداف المحتملة.

كذلك، نفذت الشرطة 11 عملية تفتيش في ولايات ساو باولو وميناس جيرايس وبرازيليا.

من جهته، قال جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد في بيان منفصل إنه تعاون مع السلطات البرازيلية “لإحباط هجوم في البرازيل، خططت له منظمة حزب الله الإرهابية، بتوجيه وتمويل من النظام الإيراني”.

وتحدث الموساد عن “خلية إرهابية يديرها حزب الله لمهاجمة أهداف يهودية وإسرائيلية في البرازيل”.

وبحسب محطة “تي في غلوبو” البرازيلية، طلبت السلطات البرازيلية من الإنتربول إصدار نشرة حمراء لاعتقال مواطنين يحملان الجنسيتين البرازيلية واللبنانية ويتواجدان حاليا في لبنان.

ولم يستجب الإنتربول على الفور لطلبات تعليق من وكالة فرانس برس.

ومثل هذا العمليات الأمنية نادرة في البرازيل التي ظلت إلى حد بعيد بمنأى عن هجمات واسعة النطاق.

تعد الجالية اليهودية البرازيلية التي تضم نحو 107 آلاف شخص، ثاني أكبر جالية في أميركا اللاتينية بعد الأرجنتين التي يبلغ عدد اليهود فيها 250 ألفا.

وهوجمت السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين بالقنابل عام 1992 (29 قتيلا و200 جريح)، كما هوجمت تعاضدية يهودية بعد ذلك بعامين (85 قتيلا و300 جريح).

وقال زعماء يهود لرويترز الشهر الماضي إنهم لاحظوا تزايد الخطاب المعادي للسامية عبر الإنترنت وسط تصاعد عالمي أوسع نطاقا في معاداة السامية منذ هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل والقصف الإسرائيلي الذي تلاه على قطاع غزة.

وقال ريكاردو بيركينشتات الرئيس التنفيذي للاتحاد اليهودي في ولاية ساو باولو “نتابع بقلق وخوف هذه العملية للشرطة الاتحادية اليوم. ليس للبرازيل تاريخ من الإرهاب ونأمل ألا يجري استيراد الصراع في الشرق الأوسط إلى هنا”.

أعلن الحاخام أدريان جوتفريد، زعيم مجتمع المحافظين الماسورتي في البرازيل، إنه لم يتفاجأ بالتقارير حول مؤامرة حزب الله.

وقال:” لقد كان العديد من اليهود في البرازيل راضين عن أنفسهم ويعتقدون أن شيئًا كهذا لا يمكن أن يحدث أبدًا هنا لأننا مجتمع شامل ومتسامح، لكنني شعرت دائمًا أن ذلك ممكن، مع الأخذ في الاعتبار العدد الكبير من السكان الفلسطينيين واللبنانيين في البلاد وكيف لقد أصبحوا متطرفين في السنوات الأخيرة”.

وقال جوتفريد، وهو كبير حاخامات طائفة شالوم في ساو باولو، إن الجالية اليهودية في البرازيل كانت في حالة تأهب قصوى منذ المذبحة التي ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. “لقد كنت على يقين من أن هذا من شأنه أن يعطي دفعة كبيرة لكل اليهود في البرازيل”. المتطرفين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البرازيل”.

المقال السابق
"الحوثيون" يسقطون فوق اليمن مسيّرة أميركيّة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ترامب يستنجد بيهود أميركا

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية