"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أصغر رئيس حكومة في الجمهورية الخامسة وأوّل مثلي الجنس ...غبريال آتال يتسلّم منصبه بعد ساعات على تعيينه

نيوزاليست
الثلاثاء، 9 يناير 2024

أصغر رئيس حكومة في الجمهورية الخامسة وأوّل مثلي الجنس ...غبريال آتال يتسلّم منصبه بعد ساعات على تعيينه

قررالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، تعيين غابرييل آتال البالغ من العمر 34 عاما، رئيسا للوزراء ليقود الحكومة الفرنسية.

وسيكون آتال أصغر رئيس وزراء منذ تأسيس الجمهورية الفرنسية الخامسة في عام 1958، وسيكون أيضًا أول رجل مثلي الجنس بشكل علني يشغل منصب ثاني أقوى سياسي في البلاد.

وقد كشف عن طبيعته الجنسية، علنًا، في مقابلة تلفزيونية في الخريف الماضي، بعدما كان قد أثار غضبه، في وقت مضى مقالًا نشرته صحيفة “لوموند” عن علاقة تجمعه بالنائب في البرلمان الأوروبي ستيفان سيجورنه.

وقد تسلم آتال منصبه في حفل أقيم في مقر رئاسة الحكومة بعد ظهر اليوم من اليزابيت بون التي كانت رئيسة للحكومة التي شغل فيها على مدى عشرين شهرًا حقيبتي الحسابات العامة فالتربية.

اتال يتسلم رئاسة فرنسا

وخلال فترة ولايته في التربية، أصدر حظرا مثيرًا للجدل على ارتداء العباية في المدارس العامة الفرنسية وعمل على رفع مستوى الوعي لمواجهة التنمر في المدارس.

وقال ماكرون في تغريدة على منصة “إكس”، المعروفة سابقًا باسم تويتر، بعد الإعلان: “أعلم أنه يمكنني الاعتماد على طاقتكم والتزامكم”.

قبل توليه وزارة التعليم والحسابات العامة، شغل آتال منصب المتحدث باسم الحكومة .

ويحل محل إليزابيث بورن التي استقالت من منصبها، الاثنين، بعد فترة مضطربة استمرت 20 شهرًا تميزت بقرار لا يحظى بشعبية برفع سن التقاعد وأعمال شغب في المناطق الحضرية خلال الصيف بعد أن أطلقت الشرطة النار وقتلت صبيًا مراهقًا من أصل جزائري.

ولم يكن رحيلها مفاجئا، لأنه جاء قبل تعديل وزاري طال انتظاره.

وبعتبر آتال، وفق استطلاع الرأي أكثر شخصية محبوبة لدى الفرنسيّين، بعد رئيس الحكومة السابق إدوار فيليب، وفق آخر استطلاعات الرأس في البلاد.

المقال السابق
"حزب الله" يستهدف قيادة الجيش الاسرائيلي في صفد
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

نتنياهو يتحدث عن النصر مع "جنرالات الشمال" ويقول لماكرون: إجراءات ضد حزب الله فرصة لتغيير الواقع في لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية