"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ما صلة إيران بإرسال واشنطن غوّاصة نووية الى الشرق الأوسط؟

نيوزاليست
السبت، 8 أبريل 2023

ما صلة إيران بإرسال واشنطن غوّاصة نووية الى الشرق الأوسط؟

قالت البحرية الأميركية، السبت، إن غواصة تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة تعمل في الشرق الأوسط دعما للأسطول الخامس الذي يتخذ من البحرين مقرا له.

وذكر المتحدث باسم البحرية الأميركية، تيموثي هوكينز، في بيان أن الغواصة فلوريدا دخلت المنطقة، الخميس، وبدأت في عبور قناة السويس، الجمعة.

وأضاف: “إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأميركي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن لديهم معلومات استخبارية تفيد بأن إيران كانت تهدف إلى تنفيذ المزيد من الهجمات في جميع أنحاء المنطقة على المدى القريب.

وغالبا لا يتم الإعلان عن تحركات الغواصات إلا إذا أراد البنتاغون إرسال رسالة، حسبما ذكرت الصحيفة الأميركية ذاتها.

وفي الأسبوع الماضي، قال الجيش الأميركي إنه يسرع إرسال سرب طائرات من طراز “A-10” إلى المنطقة ردا على سلسلة من الهجمات على القوات الأميركية في سوريا أسفرت عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة عشرات آخرين.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين استخباراتيين غربيين قولهم إن الحرس الثوري الإيراني كان يستعد لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار على سفن تجارية مدنية إسرائيلية كانت تبحر في مياه الخليج وبحر العرب.

ولم تكشف الصحيفة عن هوية المسؤولين الاستخباراتيين الغربيين الذين وصفتهم بـ “الكبار” وهم على دراية بالتهديدات الإيرانية؛ لأنهم غير مخولين بالتحدث علنا.

وذكرت “نيويورك تايمز” أن إرسال الجيش الأميركي لغواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية للمنطقة يأتي مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل خلال الأسابيع الماضية.

وقال مسؤولون أميركيون إن نشر الغواصة النووية كان يهدف لردع إيران والحفاظ على استقرار أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، حيث يتم نقل ملايين الدولارات من البضائع التجارية والنفط والغاز يوميا.

وحذر الأسطول الأميركي الخامس، مؤسسة الدفاع الإسرائيلية من تهديد وشيك من إيران ضد السفن الإسرائيلية وقال إن الحرس الثوري في وضع يسمح له بالهجوم، وفقا لمسؤولين استخباراتيين غربيين.

كما حذر الأسطول الخامس، شركات الشحن الإسرائيلية، الخميس، من هجمات إيرانية محتملة، حسبما أفاد موظف كبير في شركة شحن إسرائيلية طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث علانية.

ونصحت السفن الإسرائيلية بإغلاق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها والإبحار في أقرب مكان ممكن من ساحل عمان وبعيدا عن الساحل الإيراني والإبلاغ بشكل روتيني عن مكان وجودهم وأي نشاط مشبوه.

وخلال الأسابيع الماضية، تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط على جبهات متعددة، بما في ذلك الضربات والضربات المضادة في سوريا، وإطلاق صواريخ من غزة ولبنان تجاه إسرائيل.

المقال السابق
مواقف حادة للبطريرك الماروني في رسالة الفصح
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ماكرون يدعو الى حظر الأسلحة على إسرائيل ونتنياهو يقول له: عار عليك!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية