"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مع رحيل الكاتب والصحافي الياس خورى.. الوسط الأدبي يفقد أحد أعلامه

نيوزاليست
الأحد، 15 سبتمبر 2024

مع رحيل الكاتب والصحافي الياس خورى.. الوسط الأدبي يفقد أحد أعلامه

توفي الكاتب والناقد الأدبي والأكاديمي اللبناني إلياس خوري اليوم الأحد عن 76 عاما، وفق ما أفاد به مقربون منه، بعد مسيرة قدّم خلالها مؤلفات حظيت بتقدير عالمي وعُرف فيها بكونه من أبرز الأدباء المناصرين للقضية الفلسطينية.

وقال مقربون من الأديب والصحافي الذي استمر في الكتابة حتى آخر أيامه إن خوري المولود في بيروت سنة 1948 توفي صباح الأحد بعد معاناة جراء مشكلات صحية في الأمعاء استدعت مكوثه في المستشفى للمعالجة أشهرا طويلة.

وقد ترك خوري بصمة بارزة في المجال الأدبي، حيث لم يقتصر إبداعه على الكتابة فحسب، بل امتد إلى السلك الأكاديمي أيضا، إذ قام بتدريس الأدب في عدة جامعات في الولايات المتحدة والدول العربية والأوروبية، وكان أستاذا للأدب العربي الحديث والأدب المقارن في جامعة نيويورك.

مسيرة حافلة بالإنجازات

وخوري من أبرز الأدباء والمفكرين في العالم العربي، وعُرف بقدرته الفائقة على مزج الأدب بالسياسة والفكر، من خلال كتابات تتناول قضايا الهوية، الذاكرة، والصراعات الإنسانية.

ونعى كتاب ومثقفون إلياس خوري ووصفوا رحيله بـ “الخسارة الكبيرة للبنان وفلسطين والوطن العربي على حدّ سواء، وذلك لالتحامه طوال مسيرته الأدبيّة مع القضية الفلسطينية”.

وقال المخرج المصري نصري نصرالله مخرج فيلم “باب الشمس” المأخوذ عن رواية بنفس الاسم: “جمع بيننا حبنا للحياة وللحق وللجمال ولفلسطين. مع السلامة يا حبيبي يا إلياس”.

كتب خوري عشرات الروايات التي تُرجمت إلى عديد اللغات، بالإضافة إلى سيناريوهات ومسرحيات وكتابات نقدية، كما عمل في تحرير عدة صحف لبنانية، وشغل منصب رئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة “النهار” اللبنانية اليومية.

وكتب رواية “باب الشمس” الشهيرة، والتي أعاد من خلالها سرد حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائيّ من إخراج المخرج المصري يسري نصرالله عام 2002.

ومن رواياته: “أولاد الغيتو - اسمي آدم” بجزئيها، ورواية “الجبل الصغير” ورواية “الوجوه البيضاء” و”رحلة غاندي”. وله عديد الكتب النقدية منها “تجربة البحث عن أفق” و”الذاكرة المفقودة”.

المقال السابق
بعد ١٠ أشهر .. الجيش الإسرائيلي يعلن عن قتله 3 رهائن في غزة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مسيّرة أوكرانية تستهدف مخزن أسلحة روسية ضخم ويتسبب بانفجار بحجم الزلزال

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية