"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ما هي "شرائح إيلون ماسك " التي يُنوى زراعتها في أدمغة البشر؟

نيوزاليست
الأحد، 28 مايو 2023

حصلت شركة “نيورالينك”، التي تختص في التقنية العصبية، ويمتلكها إيلون ماسك، على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لإجراء أول دراسة سريرية على البشر، تعمل نيورالينك على تطوير عملية غرس شريحة دماغية تسمى “لينك”، تهدف إلى مساعدة المرضى، الذين يعانون من الشلل الشديد، على التحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية باستخدام الإشارات العصبية فقط.

وتهدف هذه التقنية في المرحلة الأولى إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل والأمراض العصبية. ومع مرور الوقت، تطمح الشركة إلى جعل هذه الشرائح آمنة وموثوقة وسهلة التنصيب، وفقا لما تؤكده، بحيث يمكن أن تُعتبر عملية جراحية اختيارية للرفاهية، وعلى المدى البعيد، ترى الشركة أن الأشخاص سيتمكنون من تعزيز قدرات أدمغتهم مقابل مبلغ معين من المال، وليس فقط للعلاج من أمراض.

نشرت نيورالينك تغريدة تأكيدًا للموافقة، وعبّرت عن أهميتها كخطوة أولى تمهد الطريق لمساعدة المزيد من الناس. ومن المتوقع أن تقدم المزيد من التفاصيل في وقت قريب، وبيان من إدارة الغذاء والدواء أوضح أنها سمحت لنيورالينك باستخدام الشريحة الدماغية والروبوت الجراحي لإجراء تجارب على المرضى، ولكنها رفضت ذكر المزيد من التفاصيل.

تأتي هذه الخطوة الجديدة لنيورالينك في ظل مراجعة فدرالية تواجهها الشركة، بعد تقارير حول تجاربها على الحيوانات.

وقد أشار موظفو الشركة في وقت سابق إلى أنهم قاموا بعمليات جراحية على القردة والخنازير والأغنام، مما أدى في بعض الحالات إلى وفاة حيوانات بأعداد كبيرة، بسبب ضغوط إيلون ماسك على الموظفين العاملين معه لسرعة الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء.

تجارب الشركة على الحيوانات أنتجت بيانات تستهدف دعم تطبيقها في التجارب البشرية. وفيكتور كراوثامر، خبير في الهندسة الطبية الحيوية، عمل لفترة طويلة في إدارة الغذاء والدواء، أشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء عادةً لا تدرس المرافق التي تستخدم في عمليات الجراحة كجزء من استعراضها للتجارب السريرية.

نيورالينك تعد جزءًا من صناعة ناشئة تُعرف بـ “الواجهة الحاسوبية للدماغ”، حيث تقوم بترجمة إشارات الدماغ وتحويلها إلى أوامر للأجهزة الخارجية. وربما تكون الأكثر شهرة في هذا المجال بفضل إيلون ماسك، الذي يشغل أيضًا مناصب قيادية في شركتي “تسلا” للسيارات الكهربائية و”سبيس إكس” لصناعات الفضاء.

هناك شركات أخرى تعمل في مجال تكنولوجيا التحكم بأجهزة الحاسوب عن طريق التفكير، مثل شركة “سينكرون” التي أعلنت زرعها أول “أداة تواصل بين الدماغ والحاسوب” في الولايات المتحدة في يوليو 2022.

قال توماس أوكسلي، مؤسس ورئيس نيورالينك، في مقطع فيديو، إنهم يعملون على تطوير تقنية يمكنها نقل أفكار الأشخاص الذين فقدوا القدرة على الحركة أو الكلام بسبب المرض أو الإصابة.

وكان إيلون ماسك قد توقع منذ عام 2019، أن تبدأ نيورالينك في إجراء التجارب البشرية، ولكنها لم تقدم طلبًا للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء إلا في أوائل عام 2022 وتم رفضه. وأشار تقرير رويترز إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أبدت عدة مخاوف تتعلق بالسلامة يجب معالجتها قبل السماح بالتجارب على البشر.

المقال السابق
رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ارتجاف وصعوبة بالتنفّس.. تفاصيل ثاني إعدام بالنيتروجين في أميركا

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية