"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

ما حقيقة صورة "رضيعة غزّة" التي انقذت بعد شهر من تحت الأنقاض؟

نيوزاليست
الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

ما حقيقة صورة "رضيعة غزّة" التي انقذت بعد شهر من تحت الأنقاض؟

في ظل فقدان 1200 طفل في غزة، بعضهم على الأرجح لا يزال تحت الأنقاض التي خلفها القصف، بحسب مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قال ناشروها إنها لـ”رضيعة أُنقذت بعد شهر من تواجدها تحت الأنقاض” في القطاع الفلسطيني.

ويظهر في الصورة مجموعة من عناصر الإنقاذ يحتضنون رضيعة، حيث جاء في التعليقات المرافقة: “سبحان من أطعمها وسقاها ورعاها. انتشال رضيعة من تحت الأنقاض على قيد الحياة بعد شهر من قصف منزل ذويها في غزة”.

ما قصة الصورة؟

إلا أن الادعاء بأن الطفلة الظاهرة في الصورة أُنقذت بعد شهر على تواجدها تحت الأنقاض في غزة، غير صحيح.

وأرشد التفتيش عبر محركات البحث، إلى الصورة نفسها منشورة في 27 نوفمبر في حساب عنصر إنقاذ فلسطيني اسمه، نوح الشغنوبي، في موقعي انستغرام وفايسبوك.

وأوضح الشغنوبي في التعليق المرافق، أن المنقذين نجحوا في انتشال الرضيعة على قيد الحياة من تحت أنقاض منزل عائلتها الذي دمّره القصف الإسرائيلي، بعد 3 ساعات من العمل والجهد.

ونشر صاحب الحساب مقطع فيديو يوثق لحظة انتشالها.

وفي حديث لصحافيي خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، قال نوح، وهو عنصر في الدفاع المدني، إنّ الطفلة أُنقذت بعدما ظلّت تحت الأنقاض “ثلاث ساعات، وليس 30 يوماً” مثلما ادّعت المنشورات.

وأضاف أن عمر الطفلة عند إخراجها من تحت الأنقاض، كان أقلّ من شهر، وأن جيرانها أبلغوا المسعفين - لدى إنقاذها - أنها ولدت بعد اندلاع الحرب.

وأوضح نوح أنه مسعف في الدفاع المدني وليس مصوّراً، مضيفا: “لكني بدأت أنشر صوراً ومقاطع في ظلّ نقص الصحفيين في غزّة، حتى يعرف العالم ما يجري معنا”.

وجرت عملية الإنقاذ خلال الحرب، أي قبل الهدنة التي بدأت يوم الجمعة بتاريخ 24 نوفمبر.

وأضاف: “تأخرت في نشر الفيديو والصورة بسبب صعوبة الوصول إلى الإنترنت خلال أيام القصف”. ونشر نوح في الأيام والساعات الماضية صوراً ومقاطع عدّة، مع الإشارة إلى أنها مصوّرة قبل الهدنة.

المقال السابق
فلسطين وذكرى القرار 181
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"حزب الله" لم يشك لحظة واحدة بسلامة أجهزة "بايجر" وهذا هو الدليل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية