"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

للقضاء على السنوار.. بايدن لنتنياهو: لا تكرّر خطأنا مع بن لادن

نيوزاليست
الخميس، 9 مايو 2024

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر، إن بلاده ستساعد إسرائيل على الإيقاع بزعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، لافتا إلى أنه يجب على إسرائيل أن تتجنّب “الخطأ” الذي ارتكبته الولايات المتحدة في أفغانستان.

وخلال مقابلة بثتها شبكة “سي إن إن”، لأميركية، الأربعاء، تطرق بايدن إلى تفاصيل ذلك الحوار مع نتانياهو، وأشار إلى أنه خلال زيارته إلى إسرائيل بعد أسبوعين من الهجوم، قال لرئيس الوزراء الإسرائيلي: “سنساعدكم في الوصول إلى السنوار”.

وأوضح بايدن أنه حذر نتانياهو حينها من التورط في قطاع غزة، مقارنا ذلك بما حدث مع الولايات المتحدة في أفغانستان.

وقال بايدن: “قلت لبيبي (نتانياهو): لا ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبناه في أميركا، أردنا الوصول إلى (زعيم القاعدة القتيل أسامة) بن لادن، سنساعدك في الوصول إلى السنوار”، وتابع: “كان من المنطقي الوصول إلى بن لادن، لكن لم تكن محاولة توحيد أفغانستان منطقية. ومن وجهة نظري، لم يكن من المنطقي التفكير في أن العراق لديه سلاح نووي”.

وقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في الثاني من مايو 2011، حيث أعلنت الولايات المتحدة حينها أن وحدة كوماندوس أميركية تمكّنت من قتله في باكستان.

وقتل الرجل الذي كان أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم بمدينة أبوت آباد، الواقعة على بعد 120 كم من العاصمة الباكستانية إسلام آباد، في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأميركية ونفذها الجيش الأميركي واستغرقت 40 دقيقة.

المقال السابق
لبنانيات عالقات على معبر رفح
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

وزير الخارجية الإيراني يستدرك تقييم بزشكيان لحزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية