"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

للمرة الأولى منذ بداية "طوفان الأقصى" باريس تتصدى للحوثيين: فرقاطة فرنسية تُسقط مسيّرات في البحر الأحمر

نيوزاليست
الأحد، 10 ديسمبر 2023

للمرة الأولى منذ بداية "طوفان الأقصى" باريس تتصدى للحوثيين: فرقاطة فرنسية تُسقط مسيّرات في البحر الأحمر

غداة إعلان الولايات المتحدة الأميركية أنّها تنشط في تشكيل تحالف دولي مؤلف من عشرات الدول لحماية حرية التجارة في البر الأحمر، أعلن الجيش الفرنسي الأحد أن فرقاطة فرنسية أسقطت طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها من الساحل اليمني.

وقالت هيئة الأركان العامة في بيان صحفي إن “اعتراض وتدمير هذين التهديدين المحددين” تم تنفيذه في وقت متأخر من يوم السبت بواسطة الفرقاطة لانغدوك التي تعمل في البحر الأحمر.

وأضافت أن عمليات الاعتراض تمت عند الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش و22:30 بتوقيت جرينتش، وكانت على بعد 110 كيلومترات (68 ميلا) من الساحل اليمني.

وقالت البحرية الفرنسية إن الطائرات بدون طيار كانت تتجه “مباشرة نحو” لانغدوك من الحديدة، وهي مدينة ساحلية يمنية يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

ولم يذكر البيان ما إذا كانت البحرية الفرنسية تعتقد أن فرقاطتها كانت هدفا للطائرات بدون طيار.

وهدد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن يوم السبت بمهاجمة أي سفن متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، بغض النظر عما إذا كانت ملكية السفينة مرتبطة بالدولة اليهودية، ما لم يتم السماح بدخول المزيد من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.

وأطلق الحوثيون صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار على إيلات منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر، وتم اعتراضها جميعها أو أخطأت أهدافها. وجاء الهجوم الأخير يوم الأربعاء عندما أسقطت إسرائيل صاروخا باليستيا فوق البحر الأحمر.

وفي تشرين الثاني، استولى الحوثيون على سفينة نقل مركبات مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن. ولا يزال المتمردون يحتجزون السفينة بالقرب من الحديدة.

وفي بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قال الحوثيون إنهم “سيمنعون مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني” إذا لم يُسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة التي تحكمها حماس.

وقد هاجم الحوثيون مؤخرًا سفنًا يزعمون أن لها صلات مباشرة بإسرائيل، لكن تهديدهم الأخير يوسع نطاق أهدافهم.

وأسقطت مدمرة أميركية ثلاث طائرات مسيرة الأسبوع الماضي أثناء تقديم المساعدة لسفن تجارية في البحر الأحمر مستهدفة بهجمات من اليمن، بحسب واشنطن التي نددت بـ”التهديد المباشر” للأمن البحري.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس أن إدارة بايدن حثت إسرائيل على عدم الرد على الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون .

لكن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي قال في مقابلة مع القناة 12 مساء السبت إنه إذا لم يتعامل المجتمع الدولي مع التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن، فإن “إسرائيل ستتحرك”. ولم يوضح الإجراءات التي سيتم اتخاذها.

المقال السابق
بعد مقتل ابنه وزير إسرائيلي يخسر ابن شقيقه في غزة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ماكرون يدعو الى حظر الأسلحة على إسرائيل ونتنياهو يقول له: عار عليك!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية