"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

للجنوب واللاجئين حصة الأسد... ربع أطفال لبنان لا يذهبون الى المدارس

نيوزاليست
الخميس، 14 ديسمبر 2023

للجنوب واللاجئين حصة الأسد... ربع أطفال لبنان لا يذهبون الى المدارس

أصدرت منظمة اليونيسف أمس تقريراً صادماً حول «الأعباء القاسية للأزمة على الأطفال».الجوع والقلق والاكتئاب والعبء النفسي المتمادي أخطار تهدّد الأطفال في لبنان. وبحسب تقرير اليونيسف، «الأزمة في توسّع مستمر منذ 4 أعوام، في ظلّ عدم وجود أيّ انحسار يلوح في الأفق».

وفي تقرير المنظمة حول التعليم والفقر عن شهر كانون الأول 2023، تبيّن أنّ 26% من الأسر المقيمة على الأراضي اللبنانية لا ترسل أطفالها الذين في عمر الدراسة إلى المدارس، في حين أن 52% من أسر النازحين السوريين أبلغت أنّ لديها أطفالاً لا يذهبون إلى المدارس، وتبيّن وجود أكثر من 6 آلاف تلميذ من دون تعليم اليوم في الجنوب، فيما نسبة حضور التلامذة في المناطق الجنوبية حيث فتحت المدارس أبوابها في حدّها الأدنى.

«إنّ وضع الأطفال ليس على ما يرام»، بحسب التقرير، فالأمراض النفسية المرتبطة بالأزمة التي تعيشها البلاد أنهكت حتى من هم في سن الدراسة، إذ أفادت 38% من الأسر عن معاناة أطفالها من القلق، و24% من الاكتئاب. ولكن جنوباً، تصبح الأرقام أخطر، حيث ناهزت نسبة الأطفال الذين يعانون من القلق 46%، ووصلت نسبة من يعانون من الاكتئاب إلى 29%. أما على مستوى أطفال اللاجئين الفلسطينيين، فحوالي نصف هؤلاء يعانون من القلق، و30% من الاكتئاب. ورفعت النسب لدى هذه الشريحة المعارك الأخيرة في غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى الاشتباكات السابقة بين الفصائل الفلسطينية.

وفي سياق متصل، خلّفت الأزمة الاقتصادية ندوباً عميقةً على الوضع المادي للأسر، وجعلتها «على حافة الهاوية». 84% من الأسر المقيمة على الأراضي اللبنانية تقترض المال لشراء المواد الأساسية من محالّ البقالة والمواد الغذائية، 79% منها من الأسر اللبنانية. ومع انتشار الفقر، ضُرب التعليم من جديد، وامتنعت 24% من الأسر عن إرسال أطفالها إلى المدارس، ووصلت نسبة الأسر التي ترسل أطفالها للعمل إلى 16%، في حين كانت النسبة 11% في شهر نيسان الماضي، فيما ثلث الأسر بين النازحين السوريين ترسل أطفالها في سن الدراسة للعمل.

المقال السابق
الحصيلة الأدنى و"الأقسى" منذ 20 عاماً.. الصحافيون يغتالون عمداً!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

إسرائيل تخترق "حزب الله" حتى...النخاع!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية