"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

لغز زيلينسكي في قمة جدة

نيوزاليست
الجمعة، 19 مايو 2023

اختتمت القمة العربية الـ32، اليوم الجمعة، واعتمد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة “إعلان جدة”، بحسب ما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيس القمة.

وفي وقت سابق، انطلقت أعمال القمة العربية الـ32 بحضور رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، ومشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد، لأول مرة منذ 2011.

وقد أثارت دعوة زيلينسكي غير المعلنة مسبقا تساؤلات. وفيما لم تصدر مواقف من الدول العربية، كانت مصادر دبلوماسية جزائرية عبّرت، أمس الخميس، عن رفضها الشديد لتوجيه ولي العهد السعودي الدعوة للرئيس الأوكراني لحضور القمة.

كما توجهت الأنظار نحو طائرة حكومية فرنسية أقلت الرئيس الأوكراني إلى جدة، وتنقله لاحقاً إلى قمة قادة مجموعة الدول السبع في مدينة هيروشيما اليابانية.

وفي كلمته بافتتاح القمة، رحّب ولي العهد السعودي بزيلينسكي، وبدا لافتا أنه رحب به، قبل شكر الجزائر، التي استلم منها رئاسة القمة العربية، بعد كلمة رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، وقبل الترحيب برئيس النظام السوري بشار الأسد.

واتّهم الرئيس الأوكراني زعماء عرب بـ”غض الطرف” عن تصرفات روسيا في بلده، مطالبا بموقف موحد “لإنقاذ الناس” من السجون الروسية.

وقال: “للأسف، هناك البعض في العالم، وبينكم هنا، يغضون الطرف عن السجون والضم غير القانوني” للأراضي الاوكرانية، مضيفا: “أنا متأكد من أننا يمكن أن نتّحد جميعا في إنقاذ الناس من أقفاص السجون الروسية”.

وأضاف: “نجدد تأكيد موقف المملكة الداعم لكل ما يسهم في خفض حدة الأزمة في أوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية، واستعداد المملكة للاستمرار في بذل جهود الوساطة، بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا”.

وحثّ زيلينسكي الدول في القمة على دعم مبادرته للسلام لإنهاء الحرب الروسية في بلاده، وقال إن الوفود ستتلقى نص خطة السلام المكونة من 10 نقاط، وطلب منهم العمل مع أوكرانيا مباشرة دون وسطاء.

ووجه زيلينسكي “نداء نبيلا” للقادة العرب للمساعدة في حماية شعبه بمن فيهم المجتمع المسلم في أوكرانيا.

وسلط زيلينسكي الضوء على محنة مسلمي التتار في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها عام 2014، “الذين لا يزالون تحت الاحتلال الروسي”.

وقال الرئيس الأوكراني إنه وصل إلى جدة برفقة زعيم تتار القرم، النائب في البرلمان الأوكراني، مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو.

وأفاد بأن “مسلمي تتار القرم كانوا أول من عانى من الاحتلال الروسي، إن معظم الذين يعانون من القمع في شبه جزيرة القرم المحتلة هم من المسلمين”.

وفي مناشدة للقادة العرب، قال: “أنا متأكد من أنه لن يشاهد أحد منكم بدون قتال كيف يسرق الأجانب أبناء شعبك”، وأردف: “تم ترحيل مئات الآلاف من أطفالنا من قبل روسيا، وفصلوا عن أقاربهم”.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن بلاده “تقوم بكل شيء من أجل تأمين استمرارية اتفاق الحبوب” من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأكد أن “بلاده لم تختر الحرب ولم تهاجم دولة أخرى، إلا أنها لن تخضع لأي مستعمر”.

كما ذكر زيلينسكي احتلال روسيا لمحطة زاباروجيا الأوكرانية، قائلاً إن “موسكو تبتز العالم بكارثة نووية”.

وفي معرض تشبيهه للصراعات في الشرق الأوسط والحرب في بلاده، قال: “انظروا إلى مقدار المعاناة التي تسببت بها الحروب الطويلة الأمد في ليبيا وسوريا واليمن، كم من الأرواح أهدرت بسبب سنوات من القتال في السودان والصومال في العراق وأفغانستان”.

ولفت الرئيس الأوكراني أن “بلاده ترحب بالاستثمارات العربية”، وأعرب عن أمله “أن يعود السياح العرب لرؤية بلادنا خالية من الاحتلال الروسي”.

وأشار إلى أن “كييف قررت منذ عام 2021 الانفتاح على السعودية والإمارات وعمان”.

ترحيب حار ببشار الأسد

ووصف مقربون من المنظمين الحدث بقمة “تصفية آثار الربيع العربي”، على ضوء توجيه الدعوة لرئيس النظام السوري بشار الأسد منذ تعليق عضوية بلاده.

وصافح ولي العهد السعودي رئيسَ النظام السوري في القمة، وعانقه قبل التقاط صورة رسمية لهما قبل بدء الاجتماع.

ورحّب بن سلمان أمام الزعماء العرب في مستهل انعقاد القمة، بعودة بشار الأسد لحضور اجتماعات جامعة الدول العربية.

وقال بن سلمان في كلمته: “يسرنا اليوم حضور الرئيس بشار الأسد لهذه القمة، وصدور قرار جامعة الدول العربية بشأن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية”.

وأضاف: “نأمل أن يسهم ذلك في دعم استقرار سوريا، وعودة الأمور إلى طبيعتها، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي، بما يحقق الخير لشعبها، وبما يدعم تطلعنا جميعاً نحو مستقبل أفضل لمنطقتنا”.

المقال السابق
مقارنة النفس بالآخرين.. ترياق وسمّ في آن!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هكذا يعرّف "برنامج المكافآت" الأميركي " أحد زعماء" حزب الله ابراهيم عقيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية