"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

لبنان يفتح باب الترسيم البري.. و"حزب الله" يترقب الخواتيم!

نيوزاليست
السبت، 29 يوليو 2023

لبنان يفتح باب الترسيم البري.. و"حزب الله" يترقب الخواتيم!

حضرت المستجدات على الحدود الجنوبية اللبنانية والمناوشات مع الجيش الإسرائيلي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عُقدت حول الأوضاع في الشرق الاوسط، حيث أكد قائد قوة اليونيفيل في لبنان اللواء أرولدو لاثارو أن آلية الاجتماعات الثلاثية أداة مهمة لبناء الثقة وإدارة الصراع، إلا أنه شدد على أن “اليونيفيل لا تستطيع الوصول إلى جميع المواقع ذات الأهمية”.

لم تغب الأحداث الأخيرة التي حصلت بين “حزب الله” والجانب الاسرائيلي عن طاولة البحث ، ومن ضمنها موضوع الترسيم البري ، إذ أكّدت مندوبة لبنان الدائمة بالوكالة لدى الأمم المتحدة في نيويورك المستشارة جان مراد استعدادَ لبنان لاستكمال عملية ترسيم حدوده الجنوبية البرية والبحث في كيفية معالجة النقاط الخلافية المتبقية المتحفظ عليها ضمن إطار الإجتماعات الثلاثية، بحضور الأمم المتحدة بما يعزز الهدوء والاستقرار في المنطقة”.

ووسط تساؤلات حول الهدف من إعادة ترسيم الحدود البرية مع إسرائيل في هذا التوقيت، لا سيما بعد الخسائر التي تكبدها لبنان من ترسيم الحدود البحرية، قبيل التمديد لقوات الطوارئ الدولية المؤقتة العاملة في جنوب لبنان، والتي يفترض أن يتم في آب المقبل، يتمسك “حزب الله” بورقة أخيرة يستخدمها لتحقيق مكاسب ولو على حساب لبنان،على غرار ما حصل في الترسيم البحري الذي حصل بمباركته، وما التصعيد الذي ينتهجه الحزب “كلامياً” سوى في اطار “شد حبال” متبع من أجل تعجيل حركة المفاوضات خلف الكواليس والاتفاق على الحصص قبل الإعلان عن الإطار النهائي لاتفاق سيؤمن لاسرائيل حماية جديدة على جبه الجنوب بحماية من الحزب الذي يترقب الخواتيم.

وعقب ردود معترضة على تصريح مراد، أوضحت بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك في بيان ان “عطفاً على البيان الذي تلته المندوبة الدائمة بالوكالة في بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك المستشار جان مراد ، خلال المناقشة العامة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، التي انعقدت في ٢٧ تموز ٢٠٢٣، يَهُمّ بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك توضيح ما يلي:

١- ان حدود لبنان مرسمة ومعترف بها دولياً على قاعدة اتفاقية بوليه-نيوكومب لعام ١٩٢٣، والخرائط الرسمية العائدة لها مودعة لدى الأمم المتحدة.

٢- ان استخدام عبارة “استكمال ترسيم الحدود الجنوبية البرية” كما وردت في كلمة مندوبة لبنان هو سوء تعبير غير مقصود، وليس وثيقة رسمية يتم إيداعها في سجلات الامم المتحدة. وتوضيحا” لذلك، فإن المقصود هو اظهار، واثبات ، وتأكيد انسحاب اسرائيل ميدانياً إلى الحدود الدولية المرسومة والمودعة خرائطها لدى الامم المتحدة. بمعنى آخر، انسحاب اسرائيل الفوري وغير المشروط من عدة نقاط ومناطق ما زالت محتلة ضمن الأراضي اللبنانية المعترف بها دولياً.

٣- يهمنا إعادة التأكيد على أن البعثة تحرص، بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين، في كافة الاجتماعات الاممية على التعبير عن الاجماع اللبناني بالالتزام بالشرعية الدولية وكافة قراراتها، لا سيما الهادفة لإنهاء الاحتلال والخروقات الاسرائيلية، وهذا ما عبر عنه البيان المرفق ربطا” نسخة عنه نصا” وروحا”، الذي يعكس موقفا” سياسيا” واضحا” لا لبس فيه”.

المقال السابق
تحديث "الصفقة".."حزب الله" يدفع ل"التيّار الوطني" حتى يُسقط نقاط "خماسيّة الدوحة" السياديّة!" !
المادة التالية
سرّ "باربي"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هكذا يعرّف "برنامج المكافآت" الأميركي " أحد زعماء" حزب الله ابراهيم عقيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية