"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

كيف تتغامل إسرائيل مع تهديدات الطائرات من دون طيّار ولماذا تكثر الإنذارات الكاذبة؟

نيوزاليست
الخميس، 20 يونيو 2024

كيف تتغامل إسرائيل مع تهديدات الطائرات من دون طيّار ولماذا تكثر الإنذارات الكاذبة؟

إطلاق ما يقرب من 20000 طائرة بدون طيار وقذيفة وصاروخ على إسرائيل من جميع الساحات منذ بداية الحرب ، وأصبح التهديد معقدا بشكل خاص على الجبهة الشمالية ، التي تتميز بالتضاريس الجبلية التي تجعل الكشف المبكر صعبا

إليشع بن كيمون - يديعوت أحرونوت

في الوقت الذي يقوم فيه مقاتلو الجيش الإسرائيلي بالمناورة في غزة، يخوض سلاح الجو ومنظومة الدفاع الجوي معركة معقدة ومستمرة منذ ما يقرب من تسعة أشهر: أثيرت قضية الدفاع الجوي مرة أخرى يوم الثلاثاء بع دنشر فيديو حزب الله، والذي يتضمن صورا ملونة عالية الجودة لمواقع حساسة في خليج حيفا. وأثار الفيديو الذعر بين المدنيين وساهم في معركة كسب القلوب والعقول التي يخوضها التنظيم الإرهابي.

“الهدهد” التابع لحزب الله هو وسيلة صغيرة جدا تم إرفاق كاميرا Go Pro بها. يمكنها أن تطير على بعد عشرات الكيلومترات ، وليس لديها القدرة على حمل الأسلحة ، ولا إسقاط الأسلحة بالطبع. ووفقا للجيش الإسرائيلي، فقد كان تحت المراقبة وتم اتخاذ قرار بعدم اعتراضه.

على أي حال ، ليس هناك شك في أنه في الحرب في الشمال ، يصبح تحدي الطائرات بدون طيار كبيرا ، حيث تسببت طائرات حزب الله المتفجرة خلال الحرب في العديد من الإصابات في إسرائيل وتسببت في أضرار جسيمة.

بدأ سلاح الجو التعامل مع التهديد منذ أكثر من عقد من الزمان. كان أول اعتراض لطائرة بدون طيار من قطاع غزة في عام 2021 ، خلال عملية حارس الجدران. لم يتم تصميم القبة الحديدية للتعامل مع الطائرات بدون طيار، لكن سلاح الجو الإسرائيلي يجري تعديلات عليها حتى تتمكن من تقديم استجابة مناسبة. المشكلة الرئيسية في الطائرة بدون طيار، التي تأتي بالتأكيد من لبنان، هي المسافة القصيرة من منازل سكان الشمال التي لا تسمح بالكشف المبكر.

للكشف عن التهديد ، يستخدم سلاح الجو طائرات مقاتلة يمكنها أيضا اعتراضها. هذا ما حدث ليلة الهجوم الإيراني، عندما حلقت عشرات الطائرات المقاتلة في الجو، وتعرفت على طائرات بدون طيار واعترضتها بصواريخ جو-جو. وجرى استخدام مماثل للطائرات قبل نحو أسبوع، بعد اغتيال أحد كبار شخصيات حزب الله في لبنان.

الشيء الآخر الذي يجعل قدرة اكتشاف الطائرة بدون طيار صعبة هو التضاريس. وعلى عكس قطاع غزة، يتحدى الشمال الجبلي أجهزة الاستشعار وقدرتها على اكتشاف الطائرات بدون طيار.

مسألة التحذيرات في مواجهة هذا التهديد مختلفة أيضا وتتطلب معاملة مختلفة. تتمتع الطائرة بدون طيار بالقدرة على التحرك يسارا ويمينا ، وقد تتوقف أو تنفجر في أي لحظة وفي أي مكان ، لذلك في كل مرة قبل أن تصل إلى منطقة معينة ، يتم تنشيط تنبيه فيها. هذا يخلق حالة “تنبيه سلسلة”.

وفقا للتقديرات، منذ اندلاع الحرب، تم إطلاق حوالي 20,000 هدف جوي من أنواع مختلفة على إسرائيل. السؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا غالبا ما تكون هناك إنذارات كاذبة؟ في سلاح الجو ، تقرر عدم المخاطرة ، لذلك يمكن لأي شيء “تشغيل النظام”. على سبيل المثال ، يمكن للطيور والرافعات التي لها زوايا طيران مشابهة للطائرات بدون طيار تنشيط أجهزة الاستشعار الحساسة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إطلاق الرصاص في الهواء، كما يحدث غالبا في غلاف غزة، يؤدي إلى إطلاق هذه التحذيرات.

المقال السابق
جنبلاط "ينكز" نصرالله بتهمة "التدمير الذاتي"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ماكرون يخسر ولكنّ الرهان على منع اليمين المتطرّف من استلام الحكومة الفرنسيّة ..يكسب!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية