"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

كيف تحمي نفسك من أضرار موجات الحر الشديدة؟

نيوزاليست
الخميس، 20 يوليو 2023

كيف تحمي نفسك من أضرار موجات الحر الشديدة؟

مع تفاقم تداعيات تغير المناخ، واشتداد موجة الحر التي تجتاح دول عديدة منها لبنان، بحيث تخطت درجات الحرارة أرقاما قياسيا، يشهد العالم ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة بمقدار ١،١ درجة مئوية ما يعرض حياة الملايين للخطر، وأشارت دراسات إلى أن أكثر من ٣ مليار شخص سوف يواجهون درجات حرارة قصوى بحلول نهاية القرن.

في دراسة نشرتها مؤخرا مجلة “استدامة الطبيعة” في مايو / أيار الماضي، ذكرت أن درجات الحرارة على مستوى العالم سوف ترتفع بأكثر من 1.5 درجة مئوية على مدار الخمسين عاما القادمة. ويتم تصنيف الطقس الحار بداية من بلوغ متوسط درجة الحرارة السنوية حوالي 29 درجة مئوية.

وكشفت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة إكستر البريطانية وجامعة نانجينغ الصينية، عن أن 60 مليون شخص يتعرضون بالفعل لمستويات حرارة خطيرة تبلغ في المتوسط أكثر من 29 درجة مئوية.

إذن، إن معرفة كيفية الحفاظ على برودة الجسم والرطوبة أثناء موجة الحر سيجعل تحمّلها أسهل.

إليك بضعة توصيات صحية لتنظيم حرارة الجسم ولحفظ السلامة أثناء ارتفاع درجات الحرارة:

أكثِر من شرب المياه والسوائل

القاعدة الذهبية للترطيب هي أن تشرب عندما تشعر بالعطش. ولكن عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، قد يكون من الصعب قياس كمية السوائل التي يفقدها جسمك. وإذا كنت تجد صعوبة في تحفيز نفسك على شرب الماء العادي، فيمكنك اللجوء إلى مشروبات فعّالة في تزويد الجسم بالسوائل، مثل العصائر والحليب والشاي وحتى المشروبات الغازية.

تجنّب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول

الكحول والكافيين كلاهما من مدرّات البول ويعملان على تعزيز الجفاف في الجسم لذلك من الأفضل تجنبها بقدر المستطاع.

تناول الأطعمة المرطِّبة

أي طعام أو شراب يحتوي على سوائل بنسبة عالية سيكون مرطباً للجسم. البطيخ والخوخ والتوت والعنب والبرتقال كلها خيارات مناسبة، كما أن الخضروات التي يمكن استخدامها في العصر، مثل الخيار والكرفس والزيتون، مليئة بالسوائل. يمكن للوجبات التي تعتمد على السوائل، مثل الحساء، أن تساعدك أيضاً على البقاء رطباً.

تجنّب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطّلق

حاول ألا تمارس الرياضة في أشد الأوقات حرارة في اليوم. عادة ما يكون الصباح الباكر وما بعد الظهيرة أكثر برودة، وبالتالي يكون أسهل على جسمك عند ممارسة الرياضة. لتقليل فقدان السوائل لديك والحفاظ على درجة حرارة معتدلة لجسمك، اختر التمارين منخفضة التأثير، مثل تمارين اليوغا أو البيلاتس التي تتضمن في العادة حركات أبطأ.

ضع قدميك في الماء البارد لبضعة دقائق

تظهر الأبحاث أن وضع قدميك في الماء البارد طريقة جيدة لتقليل درجة حرارة الجسم والحفاظ على سلامة أعضائك. يساعد ذلك أيضاً في تقليل التورّم في الكاحلين والقدمين.

إذا لم يكن لديك مكيّف هواء، اترك النوافذ مفتوحة وشغِّل المراوح لتدوير الهواء

إن عدم توفّر جهاز تكييف في المنزل أو في مكتب العمل قد يبدو بمثابة كابوس بالنسبة للبعض، خصوصًا في ظلّ الانقطاع شبه الدائم للكهرباء وغلاء تعرفة أسعار المولّدات الكهربائية، لذلك لا بد من اللجوء إلى المروحة مع ضرورة الانتباه إلى إبقائها على مسافة آمنة من السرير، وألا تكون موجّهة إلى الشخص مباشرة

المقال السابق
رجل يدوس على المصحف في ستوكهولم دون إحراقه
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

لقاح جديد للأنفلونزا يمكن للفرد أخذه بنفسه

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية