"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

كيف قتل 80 بالمائة من شهداء "مجزرة الطحين" في غزة؟

نيوزاليست
الجمعة، 1 مارس 2024

كيف قتل 80 بالمائة من شهداء "مجزرة الطحين" في غزة؟

قال رئيس مستشفى في مدينة غزة عالج بعض الجرحى الذين أصيبوا في حادثة إطلاق النار الخميس في شارع الرشيد على حشود بالقرب من قافلة مساعدات إن أكثر من 80% منهم أصيبوا بجروح ناجمة عن عيارات نارية، مما يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار عليهم بكثافة.

وقُتل 112 فلسطينيا على الأقل وأصيب أكثر من 750 آخرين يوم الخميس، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة، عندما قال شهود عيان إن القوات الإسرائيلية فتحت النار على مقربة من القافلة، بينما كانت جموع غفيرة من الأهالي الجوعى تتسابق لسحب البضائع من قافلة مساعدات. وزعمت إسرائيل إن العديد من الضحايا سقطوا لأنهم دُهسوا في تدافع سببه الفوضى، وإن قواتها أطلقت النار على بعض من كانوا في الحشد عندما اعتقد الجنود الإسرائيليون أنهم تحركوا نحوهم.

وقال الدكتور محمد صالحة، القائم بأعمال مدير مستشفى العودة، لوكالة أسوشيتد برس، إن 176 جريحاً نُقلوا إلى المنشأة، منهم 142 مصاباً بطلقات نارية. أما الـ 34 الآخرون فقد ظهرت عليهم إصابات ناجمة عن التدافع.

ولم يتمكن من الحديث عن سبب وفاة القتلى في حادثة شارع الرشيد، لأن الجثث نُقلت إلى المستشفيات التي تديرها الحكومة لإحصائها. ولم يتسن على الفور الوصول إلى المسؤولين في المستشفيات الأخرى بشأن القتلى والجرحى الآخرين.

في هذا الوقت، قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرنشيسكا البانيزي، إن “المجاعة بدأت تقتل الأطفال بعد 4 أشهر ونصف من العدوان على غزة”، وتحدثت عن مقتل العشرات وجرح المئات أمس الخميس لحظة محاولتهم الحصول على شيء من الطعام، داعية إلى “ضرورة وقف هذا الكابوس”.

الطفلة أنهار التي ماتت جوعًا في غزة

في تعليق على موت الناس جوعا وخاصة منهم الأطفال في قطاع غزة، كتبت المقررة الخاصة بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرنشيسكا البانيزي على منصة أكس تعليقا، وصفت فيه الحالة الجسدية التي آل إليها جسم الطفلة أنهار صقر الشنباري، والتي ماتت بسبب الجوع “الناجم عن العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ نحو أربعة أشهر ونصف”.

وقالت فرنشيسكا: “كانت وجنتا الطفلة أنهار من شمال قطاع غزة سمينتان وعيناها لامعتان، ولقد حول العدوان الإسرائيلي المستمر منذ اربعة أشهر ونصف جسمها إلى جلد على عظم”.

وتضيف البانيزي قولها: “لقد ماتت جوعا يوم الثلاثاء، وإنني لم أستوعب بعد حالة الرعب التي مر بها والداها، لعدم قدرتهما على إطعامها”.

المقال السابق
القائد في "الحرس الثوري" الذي قتلته إسرائيل في بانياس
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

طوني نمر يقدم الأجوبة..لماذا نشعر بعد الغارات الإسرائيلية على الضاحية بهزات أرضية وهل يمكن أن تتسبب بزلزال في لبنان؟

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية