"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

خدعة استعملتها "حماس" مع إسرائيل تتعلّق ب"الجهاد الإسلامي"

نيوزاليست
الخميس، 7 ديسمبر 2023

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، تفاصيل جديدة لما وصفته بـ”خطط حماس لخداع إسرائيل”، ومنحها “شعورا زائفها بالهدوء” قبل هجمات 7 أكتوبر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تكشف عن هويته، قوله إن مسؤولي الحركة الفلسطينية “زودوا إسرائيل بمعلومات استخباراتية عن (حركة) الجهاد الإسلامي، لتعزيز الانطباع بأنهم مهتمون بالتعاون” مع إسرائيل.

وأكد ضابط أمن إسرائيلي آخر للصحيفة ذاتها، أن استخبارات الجيش الإسرائيلي جمعت أدلة على وجود خطط لهجوم واسع النطاق لحماس “منذ أكثر من عام”.

وقال إن الجيش “أصدر في أبريل إنذارا داخليا بشأن تسلل مسلحي حماس لاستهداف الكيبوتسات القريبة” من قطاع غزة، مستشهدا بـ”أدلة ملموسة” على أن العملية من المرجح أن تشمل مئات المسلحين.

وقال ضابط الأمن إنه في أغسطس، قبل أسابيع من الهجوم، أشارت معلومات استخباراتية جديدة إلى “هجوم وشيك”.

وأضاف: “لقد زاد الجيش الإسرائيلي من جاهزيته واعتقد أنه أوقفه (الهجوم).. إنهم يرون الآن أن ذلك كان جزءا من خداع حماس”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن المسؤولين الإسرائيليين “حصلوا على مخطط حماس للهجوم قبل عام من موعده”، لكنهم اعتبروا أنه “من الصعب على حماس تنفيذه”، وفق ما أظهرت وثائق ورسائل بريد إلكتروني ومقابلات اطلعت عليها الصحيفة الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين عسكريين واستخباراتيين إسرائيليين، رفضوا الخطة ووصفوها بأنها “طموحة”، معتبرين أنه من الصعب جدا على حماس تنفيذها.

وأصدرت السلطات الأمنية الإسرائيلية تصاريح لإقامة حفل “نوفا” الموسيقي على بعد كيلومترات قليلة من حدود غزة؛ ولقي 364 شخصا مصرعهم في المهرجان، وتم احتجاز العشرات كرهائن يوم 7 أكتوبر.

وفي هذا الصدد، قال رامي صموئيل، وهو أحد منظمي الحدث الموسيقي: “إن الاعتقاد بأن هناك معلومات ولم يتم إخبارنا بها، هو أكثر من مجرد خطأ سهو”، مردفا: “إنها خيانة. لا يمكن للسهو أن يكلف أرواح 1200 شخص”.

ولسنوات عديدة، ادعت حماس، في تصريحاتها العامة ودبلوماسيتها الخاصة، أنها مهتمة ببناء غزة اقتصاديا أكثر من اهتمامها بتجديد الصراع مع إسرائيل.

وفي سبتمبر 2022، قال رئيس مخابرات الجيش الإسرائيلي (أمان)، أهارون هاليفا، إنه على الرغم من تورط حماس في أنشطة عسكرية، “فإننا نرى أن الاستقرار الاقتصادي والسماح بدخول العمال (لإسرائيل)، يمنح إمكانية جلب سنوات من الهدوء”.

وامتنعت حماس إلى حد كبير عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد عام 2021. وفي عام 2022، ظلت حماس على الهامش بينما انخرطت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، في جولة قتال مع إسرائيل استمرت 3 أيام.

المقال السابق
إيران: الأيام القادمة ستكون “مرعبة جداً” لإسرائيل
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الضاحية على الموعد مع لياليها المتفجرة و"فادي 1" يجرح 5 في حيفا

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية